الأربعاء - 12 حزيران 2024

إعلان

أفضل 6 أطعمة للتقليل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية

المصدر: النهار
أطعمة مفيدة لصحة القلب.
أطعمة مفيدة لصحة القلب.
A+ A-
 
تُعدّ الأمراض القلبية المسبب الأول للوفيات عند النساء، وتأتي في المرتبة الأولى قبل سرطان الثدي. من التوت إلى الطماطم مروراً بالأسماك الدهنية والبذور الزيتية، اكتشفي أفضل الأطعمة التي تحمي قلوب النساء.
 
في فرنسا، تموت واحدة من ثلاث نساء (نحو 200 امرأة) في اليوم بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية أو قصور القلب أو النوبة القلبية. وبرأي الاختصاصيّ في الأوعية الدموية البروفيسور، كلير مونيه، في معهد القلب والرئة في CHRU، أن "أمراض القلب تُعدّ المسبّب الأول للوفيات عند النساء، علماً بأن 8 من أصل 10 حالات كان يمكن تفادي الإصابة بالمرض".
 
العناية بالقلب تتطلّب أولاً تجنّب عوامل الخطر وأهمّها:
* التقليل من استهلاك السكر والملح.
* اعتماد نظام البحر المتوسط المفيد للقلب، والذي يرتكز على الفواكه والخضراوات.
* اعتماد النظام الغذائي الاسكندنافي الذي يعتير جيداً للقلب.
* التركيز على نظام غذائيّ غنيّ بالفواكه والخضراوات وقليل الأطعمة فائقة المعالجة.
* تناول اللحوم الحمراء باعتدال.
* محاربة الوزن الزائد.

لذلك، من الضروري - وفق ما يؤكد الطبيب الرياضي، ومؤلف كتاب أسرار أن تعيش أكثر الدكتور باسكال دويك - أن "تعرف النساء عوامل الخطر، وهي ارتفاع ضغط الدم، التدخين، الوزن الزائد، السمنة في منطقة الخصر والبطن، السكري، الإجهاد المزمن، اضطرابات في أمراض القلب والأوعية الدموية، الإفراط في استهلاك الملح والكحول. وعليه السيطرة أو الحدّ من هذه العوامل من أفضل الطرق لحماية نفسك من الإصابة بأمراض القلب".

ما هي الأطعمة المفيدة لحماية القلب؟
 
 
1- الخضراوات الورقية الخضراء
 
تتميز الخضراوات الورقية الخضراء بخصائص عديدة، أهمها غناها بمضادات الأكسدة، الألياف، الفيتامينات والمعادن. تتمتع الخضراوات الورقية الخضراء بفوائد عديدة لصحة الأوعية الدموية. ولكن ما يميزها أكثر أنها تحتوي على الفيتامين K، وهو فيتامين مهمّ جداً لصحة القلب.
 
 
2- الفواكه الطازجة
 
تناول الفواكه الطازجة بانتظام يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 40 في المئة كما يُجنب الوفاة الناجمة عن هذه الأمراض بنسبة 16 في المئة. وينصح بتناول الفواكه الحمراء لغناها بمضادات الأكسدة والفواكه قليلة السكر للحدّ من تناول الكربوهيدرات البسيطة.
 
 
3- الطماطم
 
الطماطم غنية بالليكوبين، وهو مضاد أكسديّ مسؤول عن لونها الأحمر، ويقلّل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 59 في المئة. يحمي هذا المركّب من تكوين جلطات الدم، ويمنع تصلّب الشرايين. ينصح بتناولها مطهوّة، أو في الصلصلة أو في الحساء.
 
 
4- الفلفل الحار
 
أظهرت دراسة إيطالية أن تناول الفلفل الحارّ 4 مرات في الأسبوع يقلّل من خطر الوفاة بسبب النوبة القلبية بنسبة 40 في المئة. ويعود السبب إلى احتوائه على مادة الكابسيسين الذي يحمي عضلة القلب من خلال منع تكوّن لويحات تصلّب الشرايين.
 
 
5- البطيخ
 
اكتشف العلماء في فلوريدا أن المركّبات في البطيخ تقلّل من ضغط الدم والإجهاد القلبي حتى في الحالات التي يتعرّض فيها القلب للتوتر.
 
6- زيت الزيتون
 
يصنّف زيت الزيتون ضمن الدّهون الأساسية في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو مصدر ممتاز لصحة قلوبنا.
في العام 2014، أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من زيت الزيتون والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وأحماض الأوليك الموجودة في زيت الزيتون شهدوا انخفاضًا في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17 في المئة، والحدّ من الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية بنسبة 12 في المئة.












 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم