الإثنين - 04 آذار 2024

إعلان

"تسريب مقطع من مقابلة بوتين وكارلسون"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو الزائف المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو الزائف المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس فلاديمير بوتين يجيب على أسئلة المذيع الأميركي تاكر كارلسون، خلال المقابلة التي اجراها معه في روسيا" أخيرا، والتي أعلن كارلسون بثّها على موقعه الإلكتروني مساء اليوم الخميس.
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: المقطع زائف، لكونه مركّبا من مشاهد أصلية اقتُطِعت من مقابلتين تلفزيونيتين قديميتين. الأولى جمعت بوتين والمراسل الدولي في قناة "ان بي سي نيوز" الاميركية كير سيمونز في موسكو، في 11 حزيران 2021. والأخرى جمعت الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب وكارلسون، وبثتها قناة "فوكس نيوز" الاميركية في 11 نيسان 2023. وأسئلة كارلسون وأجوبة بوتين في المقطع المركّب مختلقة للسخرية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
36 ثانية. المشاهد تظهر المذيع الاميركي تاكر كارلسون سائلا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: ماذا عن (المغنية الاميركية) تايلور سويفت. ويجيب الاخير: انها سيئة. 
 
كارلسون: في رأيك من سيفوز بانتخابات الرئاسة الاميركية 2024؟ 
بوتين: الجميع يعلمون ان الرئيس دونالد ترامب سيكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة. وما ان يستعيد البيت الابيض، فأنه على الارجح سيركل بعض المؤخرات. 
كارلسون: من قتل جيفري ابستين؟ 
بوتين: هذا سهل. هيلاري (كلينتون). لا نسميها كيليري (Killery) كلينتون من دون سبب... 
 
وقد تكثف التشارك في الفيديو في الساعات الماضية عبر حسابات ارفقته بتعليق: "مقابلة تاكر كارلسون. وقال بوتين إن ترامب سيركل بعض المؤخرات". 
 
 
 
- مقابلة كارلسون مع بوتين تبث مساء الخميس -
تزامن انتشار المقطع في وقت أعلن تاكر كارلسون، المذيع الأميركي المقرّب من الرئيس السابق دونالد ترامب، أمس الأربعاء 7 شباط 2024، أنّ المقابلة التلفزيونية التي أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستُبثّ على موقعه الإلكتروني مساء اليوم الخميس، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس (هنا).

وفي منشور على حسابه في تطبيق إنستغرام، قال الإعلامي السابق في قناة "فوكس نيوز" إنّ المقابلة ستُبثّ في تمام الساعة 18,00 (23,00 ت غ الأربعاء).
 
وأجرى كارلسون المقابلة مع بوتين في روسيا في زيارة لقيت تغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام الرسمية الروسية.

والثلثاء، قال المذيع في مقطع فيديو فصّل فيه الأسباب التي دفعته للسفر إلى روسيا لمقابلة بوتين، إنّ "معظم الأميركيين غير مطّلعين، وليست لديهم أيّ فكرة عمّا يحدث في المنطقة، هنا في روسيا أو على بُعد 600 ميل في أوكرانيا".
 
والأربعاء، قال البيت الأبيض إنّ هذه المقابلة الجديدة مع بوتين لم تكن ضرورية لكي يدرك الشعب الأميركي "وحشية" الرئيس الروسي.
 
-حقيقة الفيديو -
الا ان المقطع المنتاقل ليس جزءا من المقابلة الاصلية بين بوتين وكارلسون، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
أول ملاحظة: كان لافتا ان حركة شفتي كارلسون لم تكن متوافقة مع الكلمات المسموعة في المقطع. وهذا دليل على تلاعب. 
 
ويؤكد ذلك العثور على المشاهد الاصلية التي استخدمت في عملية التلاعب. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا أولا امام مشاهد أصلية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرضتها قناة "ان بي سي نيوز" الاميركية، خلال مقابلة اجراها معه المراسل الدولي في القناة كير سيمونز Keir Simmons في موسكو، في 11 حزيران 2021 (هنا، هنا).
 
 
واليكم مقارنة بين لقطة من الفيديو الأصلي لـ"ان بي سي" (ادناه الى اليمين)، ولقطة من المقطع الزائف (الى اليسار).  
 
 
 
في تلك المقابلة، قال بوتين إن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة. وصرح طبقا لترجمة للمقابلة بثتها شبكة "إن.بي.سي نيوز" الجمعة 11 حزيران 2021: "لدينا علاقة ثنائية تدهورت إلى أدنى مستوياتها في السنوات الأخيرة".
 
وأشاد بوتين بالرئيس السابق دونالد ترامب ووصفه بأنه "شخص استثنائي وموهوب". وقال إن الرئيس الاميركي جو بايدن، بوصفه سياسيا محترفا، "مختلف بشكل جذري" عن ترامب.
 
وجاءت هذه المقابلة قبل لقاء بوتين وبايدن في جنيف الأربعاء 16 حزيران 2021، على ما أوردت وكالة رويترز (هنا). 
 
كذلك، يوصلنا البحث الى مشاهد اصلية لكارلسون خلال اجرائه مقابلة مع الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب، عرضتها قناة "فوكس نيوز" الاميركية في 11 نيسان 2023 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
 
ويمكن ملاحظة الخلفية ذاتها والثياب عينها لكارسلون في المشاهد الاصلية والمقطع الزائف المتناقل. واليكم مقارنة بين لقطتين من المشاهد الاصلية (ادناه الى اليمين)، والمقطع المركب (الى اليسار). واشرنا بالاحمر الى القواسم فيهما. 
 
 
خلال تلك المقابلة وصف ترامب اتهامه في نيويورك الأسبوع الماضي بأنه "أمر فظيع"، وادعى أن عمال المحكمة كانوا "يبكون" أثناء الجلسة. وسئل في ما بعد عما إذا كانت التهديدات القانونية المختلفة التي يواجهها قد تجبره على التخلي عن حملته الرئاسية، ليرد أنه "لن ينسحب أبدًا".

وقال ترامب لكارلسون: "كان الناس يبكون، الناس الذين يعملون هناك، ويعملون هناك بشكل احترافي... كانوا يبكون. كانوا يبكون بالفعل"،
 
وأردف: " قالوا: نحن آسفون، يقولون: 2024... سيدي... 2024، والدموع تنهمر من عيونهم"، في إشارة إلى دعوته للترشح للانتخابات الرئاسية (سي ان ان - هنا، هنا ايضا).
 
الى جانب تركيب المشاهد من تلك المقابلتين القديمتين، عمد محرر المقطع الى اضافة نص مختلق لأسئلة كارسلون وأجوبة بوتين... في اطار من السخرية. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل "مقطع مسرب من مقابلة الرئيس فلاديمير بوتين مع المذيع الأميركي تاكر كارلسون". في الواقع، المقطع زائف، لكونه مركّبا من مشاهد أصلية اقتُطِعت من مقابلتين تلفزيونيتين قديميتين. الأولى جمعت بوتين والمراسل الدولي في قناة "ان بي سي نيوز" الاميركية كير سيمونز في موسكو، في 11 حزيران 2021. والأخرى جمعت الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب وكارلسون، وبثتها قناة "فوكس نيوز" الاميركية في 11 نيسان 2023. وأسئلة كارلسون وأجوبة بوتين في المقطع مختلقة للسخرية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم