الأحد - 16 حزيران 2024

إعلان

"الجيش المصري ينقذ طفلاً من فيضانات ليبيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه لفريقٍ من الجيش المصريّ ينقذ طفلاً عالقاً وسط السيول في ليبيا. صحيح أنّ السلطات المصريّة أرسلت مساعدات ومعدات عسكريّة إلى هذا البلد المجاور المنكوب، إلا أنّ الفيديو يعود لإنقاذ طفلٍ في موريتانيا عام 2022.
 
يظهر الفيديو مروحية يتدلّى منها رجل إنقاذ ويسحب شخصاً عالقاً وسط مياهٍ جارفة وموحلة.
 
 
وجاء في التعليق المرفق "الجيش المصري خلال عمليات الإنقاذ في ليبيا"، إثر العاصفة "دانيال" التي ضربت الشمال الليبي بعد ظهر الأحد، وتسبّبت بانهيار سدّين قريبين من درنة، فاجتاحت المياه المدينة جارفة الأبنية والناس.

مساعدات وفرق إنقاذ
ويأتي تداول هذا المقطع مع بدء التعبئة في ليبيا وفي الخارج لمساعدة المتضرّرين من الفيضانات المدمّرة.

وقالت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية إن الأردن أرسل طائرة محملة بالمساعدات الإنسانية. كذلك أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية إبحار سفينة وإقلاع طائرتين عسكريتين لنقل الخبراء والمعدات اللوجستية الأساسية.

وأقلعت طائرة فرنسية تقلّ نحو أربعين مسعفاً وأطنانا عدة من المعدات الصحية منها مستشفى ميداني، متوجهة إلى ليبيا لمساعدة المتضررين من الفيضانات.

من جهته وجَّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإقامة معسكرات إيواء للمتضررين الذين فقدوا ديارهم، وفق وسائل إعلام حكومية.

ونشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصريّة صوراً للمساعدات المتوجّهة نحو ليبيا، وأعلنت عن إيفاد طواقم إنقاذ ومعدّات عسكريّة.

فيديو قديم
إلا أنّ هذا الفيديو لا علاقة له بعمليات الإنقاذ في ليبيا.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى النسخة الأصليّة منه منشورة في موقع يوتيوب قبل أكثر من سنة.
 
وجاء في التعليق المرفق أنّ الفيديو يظهر "لحظة إنقاذ الطفل الموريتاني شبو".
 


إثر ذلك أرشد البحث باستخدام كلمات مثل "انقاد الطفل شبو موريتانيا" إلى مقالات إخباريّة عدّة تتحدّث عن عمليّة إنقاذ الطفل محمد أحمد ولد محمد، الملقب بـ"شبو" الذي علق وسط سيولٍ في مدينة بومديد وسط موريتانيا.

وفي 31 تموز 2022 أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزاوي في حسابه على موقع أكس (تويتر سابقاً) نجاح عمليّة الإنقاذ.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم