الأربعاء - 29 أيار 2024

إعلان

"عمليّة إنقاذ ناجحة في ليبيا خلال الفيضانات"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطتان من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطتان من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "عملية إنقاذ ناجحة في ليبيا"، خلال الفيضانات المميتة التي شهدتها أخيرا. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، ويظهر رجلا استخدم جرارا، في 31 تموز 2023، لإنقاذ ثلاثة أشخاص محاصرين في مياه الفيضانات في بيجينغ، عاصمة الصين، وفقاً لما ذكرت وسائل اعلام صينية. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر رجلا يقود جرارا فوق جسر، في مواجهة سيول جارفة، للوصول الى اشخاص وقفوا على سطح على ما يبدو. فيخرجهم بنجاح، وينقلهم الى بر الامان. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات ارفقته بمزاعم انه يظهر "عملية انقاذ ناجحة في ليبيا".   
 
 
- فيضانات كارثية - 
جاء تداول الفيديو في وقت تعيش ليبيا صدمة في اعقاب فيضانات كارثية خلفت آلاف القتلى والمفقودين ودمرت مدينة درنة في شرق البلاد، حيث لا تزال عشرات الجثث على قارعة الطريق ملفوفة ببطانيات، على ما أوردت وكالة فرانس برس. 
 
وتظهر صور مروعة بثتها قناة "الوطنية الليبية" على منصات   التواصل الاجتماعي، كارثة حقيقية حلت بدرنة: شوارع مدمرة وأشجار مقتلعة ومبان مدمرة وأشخاص يرفعون الأغطية عن الجثث الملقاة على الرصيف لمحاولة التعرف عليها.
 
ولقي أكثر من 3800 شخص حتفهم في فيضانات درنة وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة التابعة للسلطات في شرق البلاد الأربعاء (هنا).

وقال الملازم طارق الخراز لوكالة فرانس برس إن سلطات الشرق الليبي أحصت الى الآن مقتل 3840 شخصا تمّ دفن 3190 منهم، مشيرا الى أن من بين الضحايا 400 أجنبي على الأقل غالبيتهم من السودانيين والمصريين.
 
 
 - حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بليبيا او بفيضاناتها القاتلة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى كل من شبكة تلفزيون الصين الدولية "سي جي تي إن" CGTN، وصحيفة الشعب اليومية الصينية People's Daily، اللتين نشرتاه في حسابيهما في يوتيوب، في 1 آب 2023 (هنا، هنا)، مع شرح ان "رجلا استخدم جرارا، في 31 تموز 2023، لإنقاذ ثلاثة أشخاص محاصرين في مياه الفيضانات في بيجينغ"، عاصمة الصين (هنا ايضا). 
 
 
 
كذلك، نشر الموقع الرسمي لمنطقة فانغ شان (جنوب غرب بيجينغ) هذه المشاهد (هنا). وكتب معها: "تسببت الأمطار الغزيرة المتواصلة بفيضانات مفاجئة وتدمير الطرق والكهرباء والاتصالات ومرافق أخرى في قرية بيتشيينغ، وحاصرت بعض القرويين. وخاطر سائق الجرار ليو بينغ وشركاؤه مرارا وتكرارا لنقل الجيران المحاصرين إلى بر الأمان. الساعة الثامنة صباح 31 تموز، حوصرت أسرة مكونة من ثلاثة أفراد في منزل بجوار النهر، وضربت فيضانات يزيد عمقها عن نصف متر المنزل. وكان هناك خطر وقوع انهيار في أي وقت. فقاد (ليو) جرارا... وأنقذ العائلة بنجاح. وأثار إنجازه ردود فعل في الإنترنت، وأطلق عليه لقب البطل المدني". 
 
يومذاك، أسفرت أمطار غزيرة هطلت على بيجينغ ومقاطعة خوباي المجاورة، عن وقوع 20 قتيلا و19 مفقودا على الاقل، وفق محطة "سي سي تي في" التلفزيونية العامة الثلثاء 1 آب 2023، فيما أغرقت الفيضانات طرقا وقطعت خطوط اتصالات، على ما ذكرت وكالة فرانس برس (هنا).

وضربت العاصفة "دوكسوري" التي كانت إعصارا قبل أن تتراجع قوتها، الصين من الجنوب الشرقي، وصولا إلى الشمال منذ الجمعة 28 تموز 2023، عندما بلغت اليابسة في إقليم فوجيان الشرقي بعد مرورها في الفيليبين المجاورة.

وأجلي أكثر من 100 ألف شخص من سكان بيجينغ البالغ عددهم 22 مليونا، من مناطق الخطر، على ما ذكرت صحيفة "غلوبل تايمس" الحكومية.
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "عملية إنقاذ ناجحة في ليبيا"، خلال الفيضانات المميتة التي شهدتها أخيرا. في الواقع، الفيديو قديم، ويظهر رجلا استخدم جراراً، في 31 تموز 2023، لإنقاذ ثلاثة أشخاص محاصرين في مياه الفيضانات في بيجينغ. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم