السبت - 13 نيسان 2024

إعلان

"فيديو لوزير خارجيّة مصر يهاجم فيه مندوب قطر في القمّة العربيّة" الأخيرة؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه يظهر وزير الخارجيّة المصري سامح شكري مهاجماً مندوب قطر في القمّة العربيّة الأخيرة. إلا أنّ هذا الفيديو قديم، يعود إلى العام 2017 وقد اقتُطع من سياقه ورُوّج له على أنّه حديث.
 
يبدو في الفيديو وزير الخارجيّة المصري سامح شكري وهو يردّ على مندوب قطر في الجامعة العربيّة واصفاً العبارات التي استُخدمت "بالعبارات المتدنية…".

واعتبر شكري أن دولة قطر ساهمت في "دعم الإرهاب وما تمّ توفيره من أسلحة وأموال لعناصر متطرفة في ليبيا وسوريا واليمن وداخل مصر، وأدت إلى استشهاد العديد من أبناء مصر".

وأضاف "هذه الحقوق لن تضيع…".
 
 
حصد المقطع مئات آلاف المشاهدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد بدء التداول به بهذه الصيغة في 21 أيار 2023 على أنّه من القمّة العربيّة الأخيرة التي عُقدت في 19 أيار في جدّة، والتي شارك فيها الرئيس السوري بشار الأسد بعد 13 عاماً من الغياب.

فيديو قديم
إلا أنّ هذا الفيديو لا علاقة له بالقمّة الأخيرة.

فالبحث باستخدام كلمات مفتاحيّة في محرّك غوغل يرشد إلى الفيديو الأصلي منشوراً على يوتيوب في أيلول 2017، وهو لردّ وزير الخارجيّة المصري سامح شكري على وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، سلطان المريخي الذي انتقد الدول العربية التي كانت في قطيعة مع بلاده آنذاك.
 


وكانت الكلمة خلال الدورة 148 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وكانت العلاقات المصريّة القطريّة متأزمة وقتذاك.
 
ففي العام 2017، قطعت البحرين والسعودية والإمارات ومصر علاقاتها مع قطر على خلفية اتهامها بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، آخذة عليها تقرّبها من إيران، قبل توقيع اتفاق مصالحة في العلا في السعوديّة كانون الثاني 2021.

أما خلال القمّة الحاليّة فقد ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمة بلاده.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم