الأربعاء - 12 حزيران 2024

إعلان

"مهرجان الكوكايين في كولومبيا ترحّماً على روح اسكوبار"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صور ملتقطة، وفقاً للمزاعم، خلال "مهرجان الكوكايين في بوغوتا بكولومبيا الذي يقام كل سنة ترحّماً علي روح بابلو اسكوبار"، امبراطور تجارة المخدرات الكولومبي الراحل. 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: الصور غير حقيقية، لأنها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
احتفال عارم، واشخاص ضاحكون، راقصون، غطتهم بودرة بيضاء كثيفة، على ما يظهر في الصور. وقد تشاركت فيها بكثافة حسابات، عربية وأجنبية، ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "مهرجان الكوكايين في بوڤوتا كولمبيا يقام كل سنة ترحّما علي روح الفقيد بابلو اسكوبار"، وايضا "مهرجان الكوكايين المكسيكي 2023"، و"في الأحد الأخير من شهر ايار من كل عام، يقام في بلدة سان مارتين تشالتشيكواوتلا مهرجان الكوكايين المثير للجدل". 
 
 
 
 
 
 
- المكسيك؟ كولومبيا؟ اسكوبار؟ 
 
كلا، لا هذه ولا تلك... ولا اسكوبار.   
 
كل المزاعم المتداولة غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
في الواقع، يقودنا البحث العكسي عن الصور الى صفحة نيك آرت NIK ART في الفايسبوك المتخصصة بالفنون البصرية، والتي نشرتها (هنا) في 19 ايار 2023، قبل ان يشارك فيها نيك كوديلا Nik Kudela (هنا) في صفحة AI Universe المتخصصة بنشر الصور المنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي (هنا)، بعنوان Mexican Cocaine Festival اي مهرجان الكوكايين المكسيكي.
 
وكوديلا هو المسؤول عن صفحة AI Universe ومنشئها، على ما يعرّف بنفسه. وترشدنا اليه بوضوح صفحة نيك آرت (هنا)، التي اعلنت في اولها انشاء صفحة AI Universe. 
 
وفي اتصال بـ"النهار"، أكدت صفحة نيك آرت انها انشأت هذه الصور بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي Midjourney. 
 
 
 
 
 
 
ونشر الصور في هذا الاطار الواضح، AI، يعني انها غير حقيقية، خيالية. وهي تتضمن مؤشرات عدة الى انها كذلك: وجوه ببشرة شمعية، ايد مبتورة او ناقصة، وتفاصيل لا سيما في الخلفية غير واقعية. ونشير اليها بالاحمر في عدد من الصور. 
 
 
 
 
 
وبهذا التعريف ايضا، AI، نشرت العديد من الحسابات هذه الصور (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، بينما وُجدت الكلمات الملقنة ذاتها (Prompt) حول "مهرجان الكوكايين في بلدة سان مارتين بتشالتشيكواوتلا"، والمستخدمة في برنامج ذكاء اصطناعي، لإنشاء صور مماثلة (هنا، هنا). 
 
ملاحظة: لم نعثر على اي دليل على تنظيم مهرجان كوكايين في المكسيك وفي كولومبيا، كما يزعم المنشور الخاطئ.   
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة التُقطت خلال "مهرجان الكوكايين في بوغوتا بكولومبيا الذي يقام كل سنة ترحماً علي روح بابلو اسكوبار"، امبراطور تجارة المخدرات الكولومبي الراحل. في الواقع، الصور غير حقيقية، لأنها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. ونشرتها صفحتا نيك آرت ونيك كوديلا في 19 ايار 2023، بكونها منشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم