الأحد - 16 حزيران 2024

إعلان

"اليابان تصنع عمارة متنقلة من خمس طبقات"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقا للمزاعم، "عمارة متنقلة مؤلفة من خمس طبقات صنعتها اليابان". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر سيارة تعلوها خمس طبقات للسكن، على ما يبدو، بينما توقفت في العراء. وقد أرفقت بالتعليق الآتي (من دون تدخل او تصحيح): "اليابان تصنع عمارة متنقله من خمس طوابق. يعني اذا ما عجبك السكن في محافظتك تمشي المحافظة الثانية في بلدك ع طول".  
 
 
- حقيقة الصورة -
الا ان هذه المزاعم غير خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة يقودنا الى خيوط (هنا) توصلنا الى مصدرها الاصلي، استوديو Ulises Design Studio، الذي نشرها مع مجموعة أخرى من الصور المماثلة في حسابه ulises.ai في انستغرام، في 1 ايار 2023 (هنا)، بعنوان: الممالك الحركية Kinetic Kingdoms، مع تعليق: "استكشاف إمكانيات الحلول الجماعية للمساكن النقالة للمجتمعات البدوية المعاصرة". 
 
 
 
وUlises Design Studio "استوديو تصميم، مقرّه في برلين، يصنع تصميمات معمارية للمستقبل القريب، ومتخصص بالتوجيه الإبداعي وصياغة الفن الرقمي الجميل للشركات وفناني الموسيقى..."، وفقا لما يعرّف بنفسه. 
 
والصور التي عنونها "الممالك الحركية"، انشأها بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي Midjourney على ما ذكر موقع designboom (هنا)، وذلك "لتصور أفكار التصميم المبتكرة والسريالية التي تلهم طرقا جديدة للعيش".
 
وقال ريكاردو أورتس، مؤسس الاستوديو: "من خلال تبني أسلوب حياة بدوي أكثر، يمكننا استكشاف طرق عيش جديدة مثيرة ومستدامة، وكل ذلك مع تعزيز الشعور بالمجتمع والتواصل مع العالم من حولنا".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "عمارة متنقلة مؤلفة من خمس طبقات صنعتها اليابان". في الواقع، الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. ومصدرها الاصلي استوديو التصميم Ulises Design Studio، الذي نشرها مع مجموعة أخرى من الصور المماثلة في 1 ايار 2023 بعنوان الممالك الحركية. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم