الأحد - 27 تشرين الثاني 2022
بيروت 16 °

إعلان

ضجة حول الداعية الإسلامي ذاكر نايك خلال المونديال... ما حقيقة هذه الأخبار والصور؟ FactCheck#

المصدر: النهار
تغريدة خاطئة وصور مركبة او قديمة لنايك (تويتر وفايسبوك).
تغريدة خاطئة وصور مركبة او قديمة لنايك (تويتر وفايسبوك).
A+ A-
شكّل الداعية الاسلامي الشهير الدكتور ذاكر نايك محور العديد من الأخبار والصور والفيديوات في وسائل التواصل الاجتماعي، مع انتشار خبر وصوله الى قطر، قبل انطلاق مونديال قطر 2022، الأحد 20 تشرين الثاني 2022. غير أن عددا من هذه الأخبار غير صحيح. وثمة صور ومشاهد متداولة له، إما مركبة، وإما قديمة، وفقا لما يبيّنه تقصي حقيقتها. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم  
 
تزامن انتشار هذه الاخبار والمشاهد مع انطلاق مونديال قطر 2022 في كرة القدم في قطر مساء الاحد 20 تشرين الثاني 2022. وقد أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني افتتاح المونديال من استاد البيت شمال العاصمة الدوحة، حيث خاض أصحاب الأرض أولى المواجهات مع الإكوادور ضمن منافسات المجموعة الأولى، على ما أوردت وكالة فرانس برس.
 
وقبل يوم من انطلاق المونديال، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لـ"وصول" الداعية ذاكر نايك إلى قطر. وكتب فيصل الهاجري، مقدم البرامج على قنوات الكأس الرياضية، أن "الداعية موجود في قطر خلال فترة كأس العالم وسيقدم العديد من المحاضرات الدينية طوال المونديال" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). الا ان الحسابات الرسمية للداعية الهندي الشهير لم تعلن بعد محاضرات دينية عامة له في قطر (هنا، هنا، هنا، هنا).
 
 
- حقيقة الأخبار والصور -
ومع انتشار خبر وصول الداعية نايك الى قطر، انتشرت اخبار ومشاهد بمزاعم مختلفة، بيّن البحث عنها انها خاطئة. 
 
1 * تغريدة مزعومة للداعية نايك
 
 
فقد انتشرت تغريدة في حساب يحمل اسم الداعية ذاكر نايك مع صورته (هنا)، قبل ان تتناقلها حسابات أخرى (هنا، هنا، هنا...). وجاء فيها أن "هدية الجمهور في مونديال قطر 2022 هي سجادة صلاة، مسواك كتاب التعريف بالاسلام بـ10 لغات، باركود المحادثه بكل لغات العالم". 
 
غير ان هذا الحساب ناشر هذه التغريدة ليس الحساب الرسمي للداعية نايك في تويتر (هنا). والبحث في الحساب الرسمي لنايك يبيّن انه لم ينشر شيئا مماثلا مما تزعمه التغريدة المتناقلة. 
 
في الواقع، ما ذكرته التغريدة خاطئ. فقد نشر اعلاميون ومواقع اخبارية فيديوات وتقارير (مثل هنا) عرضت ما تحتويه الحقيبة التي قدمت الى المشجعين في افتتاح كأس العالم من هدايا جميلة". ومن محتوياتها، تميمة المونديال لعّيب، شال، مجسم لكأس المونديال، عطرا المسك والعود، قميص حمل توقيع الأمير حمد بن خليفة، زر واسوارة قماش... (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا). 
 
 
2 * صورة لأمير قطر مع الداعية نايك 
 
 
تتناقلها صفحات (هنا، هنا...) مع تعليق: "قطر تستضيف الداعية نايك لحضور المونديال ليس كضيف سائح ومتفرج... بل كضيف ناشر للإسلام خلال فترة المونديال".  
 
غير ان هذه الصورة التي يظهر فيها امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مصافحا نايك قديمة، وفقا لما يبينه البحث العكسي عنها. وقد نشرتها الصفحة الرسمية لنايك في الفايسبوك في 20 كانون الاول 2019 (هنا)، مرفقة بتعليق: حديث مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
 
 
3 * صورة لنايك "في شارع في قطر"، وفقا للمزاعم 
 
وتتناقلها حسابات (هنا، هنا...)، مرفقة بأن "قطر تجلب ‎نايك الى أكبر تجمع عالمي 
وتضع صورته بين النجوم في ابراج مدينة الوسيل". غير أن هذا الزعم غير صحيح، والصورة مركبة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يبيّن انها متداولة منذ اعوام عدة، ومركبة بتشكلية واسعة من الوجوه والاسماء على لوحة الاعلانات الظاهرة فيها (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، بحيث عمد مستخدمون الى اضافة صورهم اليها... للتسلية (مثل هنا). وعلى غرارهم، أضيفت صورة نايك الى لوحة الاعلانات. 
 
ومع انه لم يمكن معرفة المصدر الاصلي للصورة، الا ان الخيوط (مثل هنا) تقودنا عبر غوغل مابس (هنا) الى نيويورك، حيث يمكن مشاهدة المعالم ذاتها للبناء الكبير في الموقع أدناه.  
 
 
4* صورة أخرى لنايك 
 
 
وفي المزاعم المتناقلة انها تظهره "لحظة إسلام أحد الإخوة على يده في قطر" (هنا، هنا، هنا، هنا...). غير ان هذا الزعم غير صحيح، لان هذه الصورة قديمة التداول. وقد نشرتها حسابات، ومنها تعنى بأخبار الداعية، في الاعوام الماضية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).  
 
 
 
ومع انه لم يمكن معرفة اي تفاصيل عن الصورة، الا ان نشرها في الاعوام الماضية يعني ان لا علاقة لها بمودنيال قطر 2022.  
 
5 *فيديو "لنايك مع شيخين مسلمين آخرين خلال مونديال قطر"، وفقا للمزاعم
 
 
وتتناقله حسابات (هنا، هنا، هنا...) مع تعليق "مونديال قطر جمع عمالقة ثلاثة من مشايخ المسلمين في مكان واحد... الداعية ذاكر نايك، الشيخ عثمان الخميس،  المحدث المجدد الشيخ العلامة سعيد الكملي...". غير ان هذه المزاعم غير صحيحة. 
 
في الواقع، هذا الفيديو مركّب من ثلاثة أجزاء. الأول (من التوقيت 0 الى 0.03) يظهر  لقاء الشيخ سعيد الكملي والدكتور ذاكر نايك، وهو منشور في هذا الحساب في يوتيوب في حزيران 2017. 
 
 
الجزء الثاني (من التوقيت 0.04 الى 0.07)، قديم ايضا، ونعثر عليه منشورا في حسابات في يوتيوب (هنا) في نيسان 2022، مع تعليق "الشيخ الخميس في قطر وشخص يريد ان يقُبّل رأسه".
 
 
اما الجزء الثالث (من التوقيت 0.19 الى 0.25)، فيعود الى ايار 2016، ويظهر لقاء نايك والدكتور عثمان الخميس في الكويت (هنا)، وفقا لحساب الخميس في يوتيوب. 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم