السبت - 02 تموز 2022
بيروت 29 °

إعلان

"أفغاني يتشبث بجناح طائرة بعد إقلاعها من مطار كابول"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا قصيرا بمزاعم انه يظهر "أفغانيا يتشبث بجناح طائرة وهي في الهواء بعد إقلاعها من مطار كابول"، هرباً من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان الاحد 15 آب 2021. غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو عمل فني رقمي انجزه مصمم الغرافيك الفيتنامي المعروف هوي زوان ماي Huy Xuân Mai، ونشره في حسابه في تيك توك في 17 آب 2020. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: المشاهد تظهر رجلا تمدد على محرك طائرة، على ما يبدو، خلال تحليقها في السماء. 0,11 ثانية مدة الفيديو. وتتشارك فيه، منذ ايام، صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا)، مرفقاً بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "أفغاني يتشبث بجناح طائرة وهي في الهواء بعد إقلاعها من مطار كابل" وايضا "افغاني يغادر بلاده على جناح الطائره".
 
 
التدقيق: 
تنتشر هذه المشاهد بالتزامن مع سيطرة حركة طالبان على القصر الرئاسي في كابول، الأحد 15 آب 2021، بعد فرار الرئيس أشرف غني الذي أقر ب"انتصار" طالبان (وكالة فرانس برس، 15 آب 2021).

وعمّت الفوضى مطار كابول منذ دخول طالبان العاصمة الأحد، بدون معارك إثر هجوم خاطف مكنها من السيطرة على غالبية مناطق أفغانستان بعد خوضها حركة تمرد على مدى عشرين عاما، وذلك وسط انهيار في صفوف القوات الحكومية وانسحاب القوات الأميركية.
 
وأظهرت مشاهد أشخاصا يحاولون الصعود بأي ثمن في طائرة أثناء إقلاعها، فيما آخرون يتسلقون طائرة عسكرية أميركية من طراز هركوليس تسير على مدرج قبل انطلاقها.
 
 
 
- حقيقة الفيديو -
لكن الفيديو المتناقل لا علاقة له بأفغانستان او بالمستجدات فيها، وفقا لما يبينه التدقيق فيه. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى خيوط (مثل هنا...) توصلنا الى مصمم الغرافيك الفيتنامي المعروف هوي زوان ماي Huy Xuân Mai، الذي نشر هذا الفيديو في حسابه في تيك توك (هنا) في 17 آب 2020.   
@huyquanhoa

Lần đầu trải nghiệm ghế nằm của VN E Lai ##huyquanhoa ##maybay

♬ nhạc nền - Huy Xuân Mai
ويشتهر هوي زوان ماي بفيديواته وصوره الفنية الرقمية، لا سيما تلك التي يضع فيها نفسه على محرك طائرة او جناحها، خلال قيامه بأعمال مختلفة، على غرار الفيديو اعلاه (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)- (هنا في حسابه في يوتيوب).
 
وقد حصدت تفاعلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث اكسبته وصف "إله الفوتوشب" في الانترنت Photoshop God (هنا، هنا، هنا). 
 
@huyquanhoa

Cuối cùng cũng xin đc giấy phép mở quán trên này 🤗🤗 ##huyquanhoa ##maybay ##hieuungdacbiet

♬ nhạc nền - Huy Xuân Mai
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "أفغانيا تشبث بجناح طائرة وهي في الهواء بعد إقلاعها من مطار كابول". الفيديو تلاعب رقمي انجزه مصمم الغرافيك الفيتنامي المعروف هوي زوان ماي Huy Xuân Mai، ونشره في حسابه في تيك توك في 17 آب 2020.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم