الخميس - 18 تموز 2024

إعلان

"صورة من قلب العاصفة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
A+ A-
اعصار ضخم يقترب. صورة يتناقلها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بمزاعم انها التقطت "من قلب العاصفة، من زاوية تُشاهد للمرة الأولى". غير أن هذا الزعم غير صحيح، لأن هذا المشهد غير حقيقي، لكونه انجز باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي والفوتوشوب، بتأكيد من الفنان الرقمي دانيال غرينوود، المصدر الأصلي للصورة. وقد نشرها في مختلف حساباته، في 22 كانون الثاني 2023. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر اعصاراً ضخماً خلف حقل كبير من زهور دوار الشمس. وقد تكثّف التشارك فيها أخيرا، عبر حسابات (هنا، هنا، هنا، هنا...)، أرفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "صورة من زاوية تراها لاول مرة من قلب العاصفة". 
 
 
- حقيقة الصورة -
غير ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة يوصلنا الى مصدرها الاصلي، دانيال غرينوود Daniel Greenwood، وهو فنان رقمي ومصوّر مناظر طبيعية، نشرها في حساباته ضمن مجموعة من الصور الشبيهة، في انستغرام  (هنا)، وتويتر (هنا)، في 22 كانون الثاني 2023. وعنونها: الجمال وسط الفوضى. 
 
 
 
وردا على تساؤلات متابعيه، أكد غرينوود ان الصورة والمجموعة المرفقة انجزها باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي AI والفوتوشوب معاً. وهذا يعني اذاً ان هذا المشهد غير حقيقي. 
 
 
ويحلو لغرينوود ان يخلق "صورا توازن في شكل دقيق بين الواقع والخيال، وكل منها مصنوعة من أعماق ذهني"، على ما يكتب
 
وقد نشر أخيرا صورة بعنوان Inner Earth (الارض الداخلية)، مع أمل ان "تكون هذه القطعة نقطة انطلاق تمهد الطريق امامي للمضي قدما في مسيرتي المهنية كفنان مناظر طبيعية بالذكاء الاصطناعي".
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم