الأربعاء - 21 شباط 2024

إعلان

"برنامج سيمبسون تنبّأ بإفلاس بنك سيليكون فالي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
برنامج عائلة سيمبسون مجدّدا. وهذه المرة، ينتشر مقطع مصور في وسائل التواصل الاجتماعي بمزاعم انه دليل على "تنبوء البرنامج بإفلاس بنك سيليكون فالي" في الولايات المتحدة الاميركية أخيرا. غير أنّ هذا الزعم لا اساس له. في الواقع، اللقطة الاولى من المقطع المتناقل مركبة، وبقية المشاهد الاصلية تعود الى الحلقة 21 من الموسم 6 من برنامج عائلة سيمبسون، بعنوان  The PTA Disbands. 
 
النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
33 ثانية مدة الفيديو. التشارك فيه تكثف أخيرا، عبر حسابات عربية وأجنبية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): الحدث: الاعلان عن افلاس بنك السيليكون فالي قبل يومين. سلسلة سيمبسون تنبأت بهذا الافلاس من خلال احدى الحلقات"، وايضا "عائلة سيمبسون فعلتها مجددا". 
 
 
- إفلاس سيليكون فالي -
يتزامن انتشار هذا المقطع مع إعلان السلطات الأميركية، الجمعة 10 آذار 2023، أنها أغلقت مصرف "سيليكون فالي بنك" (اس في بي) المقرب من أوساط التكنولوجيا، والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر، وأنها عهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC)، وفقا لما أوردت وكالة فرانس برس (هنا).
 
وقد تسببت الأزمة التي عصفت بمصرف "سيليكون فالي بنك" بموجة ذعر عبر القطاع المصرفي، مع تساؤل الأسواق عن عواقب أكبر افلاس مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية عام 2008.
 
وقد طلب الرئيس جو بايدن، في كلمة الاثنين 13 آذار 2023، من الأميركيين أن "يثقوا" في النظام المصرفي "الآمن"، مؤكدا أنه سيفعل "كل ما هو ضروري" للحفاظ عليه بعد انهيار بنك سيليكون فالي (هنا). 
 
كذلك، سمحت الإجراءات الأميركية الهادفة إلى الطمأنة حول استقرار النظام المصرفي، بعد إفلاس ثلاثة بنوك أميركية، لبورصة وول ستريت بالانتعاش الاثنين، فيما عانت الأسواق الأوروبية (هنا).
 
- حقيقة الفيديو -
غير أن المقطع المتداول لا علاقة له بكل هذه التطورات ولم يتنبأ بها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، وباستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية مثل What Do You Mean The Bank Is Out Of Money التي تسمع في بداية المقطع، يوصلنا فوراً الى المقطع الاصلي منشورا في قناة ThingsICantFindOtherwise المخصصة لحلقات سابقة من برنامج عائلة سيمبسون، في يوتيوب (هنا)، في كانون الثاني 2016، مع شرح ان هذه المشاهد تعود الى الحلقة 21 من الموسم 6 للبرنامج،  The PTA Disbands.  
 
 
ملاحظة مهمة: اللقطة الأولى من الفيديو الأصلي اعلاه تظهر المكان ذاته في اللقطة الاولى من الفيديو المتناقل، ولكن بلافتة مختلفة: First Bank of Springfield، بدلا من Silicon Valley Bank (هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا).
 
 
وهذا يعني، اذاً، ان اللقطة الاولى من الفيديو المتناقل مركبة، متلاعب بها، عبر استبدال الاسم الحقيقي للبنك باسم آخر: سيليكون فالي. واليكم مقارنة بين الصورة الاصلية (ادناه الى اليمين)، ولقطة من المقطع المتناقل. وقد اشرنا بالاصفر الى التلاعب الذي حصل في اللقطة. 
 
 
فرست بنك سبرينغفيلد First Bank of Springfield مصرف في سبرينغفيلد، المدينة الوهمية التي تدور فيها الرسوم المتحركة عائلة سيمبسون، "البنك الذي يذهب إليه هومر ومارج" (هنا، هنا ايضا...)، وقد ظهر في حلقات عديدة، بينها  The PTA Disbands (هنا)، الحلقة 21 من الموسم 21 (هنا، هنا ايضا) من السلسلة.
 
ويمكن ايضا مشاهدة قسم من الحلقة هنا، وضمنها المشاهد الاصلية اعلاه، اضافة الى نصها الكامل المؤرشف (هنا).   
 

 
الحلقة عُرضت في 16 نيسان 1995. وتشهد تلاعب بارت سيمبسون بإدنا كرابابل لتنظيم إضراب لنقابة المعلمين في مدرسة سبرينغفيلد الابتدائية للاحتجاج على الإنفاق المدرسي البائس للمدير سكينر.
 
وفي المقطع المتناقل، "يتسبب بارت بإحداث فوضى في أحد البنوك، بحيث قال ماذا تقصد ان البنك لم يعد فيه مال؟"، الامر الذي "اثار هلعا واندفع الجميع نحو الزجاج مطالبين بتفسير".
 
وفي مواجهتهم، "يتعلثم مدير البنك قائلا: لحظة، ليس لدي أموالكم هنا. إنه في منزل بيل ومنزل فريد". وعلى الاثر، "يندلع قتال بين الناس".
 
 
 
ومن الضروري التنبيه الى ان المقطع ذاته سبق ان انتشر بمزاعم خاطئة، وباللقطة الاولى معدلة، عبر استبدال اسم فرست بنك سبرينغفيلد ببنك أميركا، وايضا كريدي سويس (هنا، هنا...).  
 
النتيجة: اذاً، لم يتنبأ مسلسل عائلة سيمبسون بإفلاس بنك سيليكون فالي في الولايات المتحدة الاميركية. في الواقع، اللقطة الاولى من المقطع المتناقل مركبة، والمشاهد الأصلية تعود الى الحلقة 21 من الموسم 6 من برنامج عائلة سيمبسون، بعنوان The PTA Disbands.  
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم