الأربعاء - 12 أيار 2021
بيروت 24 °

إعلان

ما حقيقة "اغتيال المعارض السعودي نايف بندر العسيري في اسطنبول"؟ FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
اطلاق نار في الفيديو، والنهاية مأسوية. رجل يسقط صريعاً. وفقا للمزاعم المرفقة، هذه "عملية اغتيال في اسطنبول للمعارض المقدم نايف بندر العسيري، سعودي الجنسية، وصل إلى تركيا عن طريق فرنسا". غير ان هذا الادعاء خاطئ. عملية القتل شهدتها الاكوادور في 2 كانون الثاني 2020، واستدفهت المغني الاكوادوري خورخي فرناندو لينو . FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثّف تناقل الفيديو على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا)، ويوتيوب (هنا، هنا)، وايضا عبر الواتساب. كذلك، نشرت مواقع اخبارية عديدة الفيديو بالمزاعم عينها (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 التدقيق:
- بحثاً عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، نقع فورا على حسابات بالاسبانية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا) نشرت المقطع في كانون الثاني 2020، مع شرح انه يظهر اغتيال المغني الاكوادوري خورخي فرناندو لينو Jorge Fernando Lino في الاكوادور.    
 
 
- نتعمق في البحث، عبر استخدام كلمات مفاتيح بالاسبانية. ونجد مواقع اخبارية اكوادورية (هنا، هنا، هنا، هنا) نشرت الفيديو في 3 كانون الاول 2020، ضمن تقرير عن اغتيال خورخي فرناندو لينو ليلة 2 كانون الثاني 2020 أثناء تناوله الطعام خارج مطعم في جنوب غرب غواياكيل Guayaquil في الاكوادور.  
 
وفي التفاصيل، "كان الرجل البالغ 43 عامًا برفقة امرأة ورجل. فجأة يقترب منه رجل ويطلق عليه النار من مسافة قريبة، قبل ان ينضم اليه آخر ويطلق مزيدا من الرصاص".
 
خورخي فرناندو لينو المعروف باسم "فانيلا" شرطي سابق، ومغن في فرقة السالسا "بروميديو 20". وتم القبض عليه في كانون الاول 2018 بتهمة الاتجار غير المشروع بالمخدرات. 
 
 
 
النتيجة: المزاعم ان الفيديو يظهر "اغتيال المعارض السعودي نايف بندر العسيري في اسطنبول"، مزاعم خاطئة. ما يشاهد هو لحظة اغتيال المغني الاكوادوري خورخي فرناندو لينو ليلة 2 كانون الثاني 2020 في جنوب غرب غواياكيل في الاكوادور.  
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم