السبت - 25 أيار 2024

إعلان

هل قال بايدن إنّ "ترامب هو الرئيس المقبل لأميركا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
بايدن متكلماً في معهد فينيشينغ ترايدز في فيلادلفيا في بنسلفانيا (9 آذار 2023، ا ف ب).
بايدن متكلماً في معهد فينيشينغ ترايدز في فيلادلفيا في بنسلفانيا (9 آذار 2023، ا ف ب).
A+ A-
التصريح منسوب إلى الرئيس الاميركي جو بايدن. ووفقا لما تتناقله مواقع اخبارية عربية، فإنه قال أمس الخميس، وفقا للمزاعم، ان "سلفه دونالد ترامب هو الرئيس المقبل للولايات المتحدة الاميركية". غير أنّ بايدن لم يدل بتصريح مماثل، وتمّ تحريف كلامه. FactCheck#   
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
العنوان يضجّ منذ ساعات. "بايدن: ترامب هو الرئيس المقبل للبلاد"، على ما نشرت مواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وحسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). ووفقاً لما ذكر، فإن بايدن  اعلن ان "ترامب سيقود البلاد مستقبلا" خلال "عرض مقترحاته للميزانية في فيلادلفيا"، أمس الخميس. وقد استقطب هذا الخبر اهتماما وتفاعلا مطردا.  
 
 
 
- حقيقة الخبر -
غير أنّ هذا التصريح المنسوب الى بايدن غير صحيح، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
الى فيلادلفيا نتوجه، حيث كشف الرئيس بايدن خطته للميزانية خلال لقاء في معهد فينيشينغ ترايدز، أمس الخميس 9 آذار 2023، وفقا لما أوردت تقارير اعلامية، لا سيما أميركية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
ومشروع الميزانية الذي اقترحه أشبه ببرنامج حملة للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 2024، بما يتضمنه من وعود اجتماعية واقتراح بزيادة الضرائب على الأثرياء، ولو أنه من المرجح أن تصطدم بنوده الرئيسية بحاجز الكونغرس، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس.
 
وفي هذا المشروع، يعد بايدن بخفض العجز بنحو ثلاثة آلاف مليار خلال عشر سنوات، 
ولهذه الغاية يريد فرض ضريبة نسبتها بالحد الأدنى 25 بالمئة على أصحاب المليارات، أي ما نسبته 0,01 بالمئة من الأميركيين الأكثر ثراء.
 
كذلك يريد بايدن زيادة الضرائب على الشركات إلى 28 بالمئة، في مقابل 21 بالمئة حاليا، علما بأن النسبة تبقى أدنى بكثير من نسبة 35 بالمئة التي كانت مطبّقة قبل التعديل الضريبي الذي أصدره الرئيس السابق دونالد ترامب في العام 2017.
 
وهنا كامل اللقاء مع بايدن مصوراً (هنا ايضا)، بينما نشر البيت الابيض تقريرا كاملا عن كلامه الخميس (هنا).  
 
 
 
هل قال بايدن خلال اللقاء ان ترامب، سلفه، هو "الرئيس المقبل لأميركا"، كما نشرت مواقع اخبارية؟ 
 
كلا. 
 
في الواقع، ما قاله في سياق استطرادي لكلامه على خطته، هو الآتي:
 
 
But guess what?  You may remember — I was running for office at the time, but you all might remember that the — I had a big fight with the former President and maybe future President — bless me, Father
 
 
اي "ولكن خمّنوا ماذا؟ قد تتذكرون- كنت أترشح للمنصب في ذلك الوقت، وقد تتذكرون جميعا- أنني خضت معركة كبيرة مع الرئيس السابق، وربما المستقبلي - باركني يا ابتي". 
 
ورسم اشارة الصليب (كأنه يقول لا سمح الله او يطلب الحماية منعاً لحصول ذلك)، بينما تعالت صيحات استهجان من الجمهور.
 
ثم استدرك: "في اي حال، بعيدا من المزاح"، قبل ان يتابع كلامه الجدي عن خطته. 
 
وان غلّف بايدن كلامه بشيء من المزاح، الا انه اشار الى احتمال أن يكون ترامب الرئيس المقبل للولايات المتحدة. 
 
ويمكن مشاهدة هذا المقطع لكلام بايدن في تغريدة نشرها الصحافي في "الدايلي بيست" جاستن باراغونا في حسابه في تويتر في 9 آذار (هنا ايضا)، وايضا في التوقيت 55.16 من التسجيل المصوّر الكامل لبايدن (هنا). 
 
 
- ترامب المرشح الرئاسي  -
الثلثاء 15 تشرين الثاني 2022، أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، من منتجع مارا لاغو في فلوريدا، بأنه سيخوض السباق للبيت الأبيض للمرة الثالثة في عام 2024.

وتعهد ترامب في خطاب استغرق أكثر بقليل من ساعة واحدة، منع إعادة انتخاب الرئيس الحالي جو بايدن في عام 2024، وقال لمؤيديه: "سأضمن عدم حصول بايدن على أربعة أعوام أخرى"، مضيفا: "بلادنا لا يمكنها تحمل ذلك".
 
وصرّح أمام حشد من أفراد أسرته والمتبرعين: "من أجل جعل أميركا عظيمة مرة أخرى، أعلن الليلة ترشيحي لمنصب رئيس الولايات المتحدة" (هنا).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للخبر المتناقل ان بايدن اعلن امس الخميس ان "ترامب هو الرئيس المقبل للولايات المتحدة الاميركية". في الواقع، بايدن لم يدل بتصريح مماثل، وتمّ تحريف كلامه.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم