السبت - 04 كانون الأول 2021
بيروت 17 °

إعلان

قلق روسيّ إزاء "الاستفزازات" الأوكرانية... بوتين يحذّر من "تصعيد الموقف"

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين (أ ف ب).
الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين (أ ف ب).
A+ A-
أعلن الكرملين أنّ الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين أبلغ رئيس المجلس الأوروبيّ شارل ميشال بقلقه من "استفزازات" كييف لتأجيج التوتّرات في شرق أوكرانيا.

وقال الكرملين في بيان عقب محادثة هاتفية بين بوتين وميشال إنّ "الرئيس الروسيّ أعرب عن قلقه فيما يتعلّق بالاستفزازات المستمرّة من الجانب الأوكرانيّ والتي تهدف إلى تفاقم الوضع على خطّ التماس".
 
وأشار بوتين إلى "ضرورة إنهاء سياسة كييف المتمثّلة في التمييز ضدّ السكان الناطقين بالروسية، والتي تنتهك الالتزامات الدولية لأوكرانيا".

جاءت المحادثة الهاتفية في وقت عبّرت الدول الغربية عن استياءها ممّا تردّد عن نشاط عسكريّ روسيّ بالقرب من أوكرانيا، إذ أعربت الولايات المتحدة عن "مخاوف حقيقية" في شأن نشر تعزيزات عسكرية روسية جديدة على الحدود، الأمر الذي نفته موسكو مع جملة "المزاعم الغربية المتزايدة" بأنّ روسيا ربما تستعدّ لغزو أوكرانيا، متّهمة الناتو بالاستفزازات.

دخل الجيش الأوكراني في صراع محتدم مع الانفصاليين المدعومين من الكرملين في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك بعد أن ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014. وتتّهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بإرسال قوات وأسلحة عبر الحدود، وهو ما تنفيه موسكو.

وتزامن تجدّد المخاوف الغربية حول "خطط روسيا الجديدة المحتملة" في أوكرانيا مع التوتّرات في شأن أزمة المهاجرين على الحدود مع روسيا البيضاء المتحالفة مع الكرملين وبولندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

واتّهم الأخير نظام ألكسندر لوكاشينكو المدعوم من الكرملين في بيلاروسيا بإغراء آلاف المهاجرين عمداً حتى عتبة بابه انتقاماً من العقوبات. وقال البعض في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك بولندا، إنّ موسكو وراء الأزمة.

من جانبه، أكّد بيان الكرملين أنّ بوتين حضّ الاتحاد الأوروبي اليوم على بدء "تعاون منهجيّ" مع بيلاروسيا لحلّ الأزمة، وأبلغ ميشال أنّ خطط فرض عقوبات جديدة على مينسك تأتي بنتائج عكسية.

وأضاف الكرملين أنّ بوتين أعرب عن أمله في أنّ ميشال "سيعمل مع بولندا لمنع استخدام العنف ضدّ المهاجرين" وحذّر من أيّ تحرك من شأنه تصعيد الموقف، وقال إنّ الرئيس الروسيّ أشار أيضاً إلى استخدام القوات البولندية "خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ومعدات خاصة أخرى" ضدّ اللاجئين.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم