الخميس - 21 تشرين الأول 2021
بيروت 24 °

إعلان

بالفيديو- صواريخ إسرائيلية في سماء لبنان والضربة في دمشق

المصدر: "النهار"
من الفيديو.
من الفيديو.
A+ A-
حلّقت طائرات إسرائيلية في أجواء صيدا وبيروت والمتن وكسروان على علوّ منخفض، حيث تسبّب الصوت القويّ وارتجاج أثاث المنازل بحال ذعر بين المواطنين، قبل أن تعلن وكالة الأنباء السورية (سانا) تصدّي الدفاعات الجوية السورية لـ"أهداف معادية" في سماء دمشق.
 
وأكّد شهود عيان رؤية صاروخين يعبران في السماء، في وقت سمع أهالي البقاع دويّ انفجارات في الداخل السوري.
 
 
 
 
من جهتها، أكّدت "سانا" أنّ "وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري تصدّت مساء اليوم لعدوان إسرائيلي بالصواريخ".

وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ"سانا" أنّه أنه نحو الساعة 23:03 من مساء اليوم ، "نفّذت إسرائيل عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت، مستهدفة بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، ومحيط مدينة حمص".

وأكّد المصدر أنّ "وسائط الدفاع الجوي تصدّت للصواريخ وأسقطت معظمها ويتم الآن تدقيق نتائج العدوان".
 
بدوره، أشار "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إلى أنّ "3 صواريخ على الأقلّ استهدفت مواقع ومستودع أسلحة تابعة لـ"حزب الله" في منطقة قارة بالقلمون- ريف دمشق قرب الحدود الإدارية مع محافظة حمص.
 
 
وفي أوّل تعليق لبنانيّ رسميّ، أدانت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني وزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر "الاعتداءات والخروقات التي قام بها العدو الإسرائيلي حيث أطلق صواريخاً من طائراته الحربية التي خرقت الأجواء اللبنانية بشكل فاضح وأحدثت هلعاً لدى المواطنين".

وأرسلت عكر شكوى عبر مندوبة لبنان إلى الأمم المتحدة حول خروقات إسرائيل، مؤكّدة أنها "دعت الأمم المتحدة إلى ضرورة ردع إسرائيل عن القيام بهذه الخروقات مجدداً واستعمال الأجواء اللبنانية لتنفيذ اعتداءاتها ضدّ الأراضي السورية".
 
من جهته، طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب من وزيرة الخارجية زينة عكر "الإيعاز لمندوبة لبنان في الأمم المتحدة تقديم شكوى عاجلة ضد العدو الإسرائيلي الذي انتهك السيادة اللبنانية وعرّض سلامة الطيران المدني للخطر وهدّد حياة الركاب المدنيين، اللبنانيين والأجانب، للخطر بشكل مباشر".

وأكد دياب أنّ "استمرار العدو الإسرائيلي بانتهاك سيادة لبنان يشكل تهديداً مباشراً للقرار الأممي 1701"، مطالباً "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإدانة العدوان الإسرائيلي واتخاذ الإجراءات التي تحفظ السيادة اللبنانية وتحمي القرار الدولي 1701".


 
 
إلى ذلك، علّقت أربع طائرات مدنية متّجهة نحو مطار رفيق الحريري الدولي الدولي رحلات في الجوّ خلال الضربة الجوية الإسرائيلية التي أصابت ريف دمشق الشمالي ومطار المزة العسكري وحمص والقلمون.
 

وتوقّفت طائرة Airbus A321-271 NX التابعة لخطوط "طيران الشرق الأوسط" والآتية من أبوظبي، وطائرة Boeing 777-31H (ER) التابعة لخطوط الإمارات والمتّجهة من دبي، إضافة إلى طائرة Boeing 777-3DZ (ER) التابعة للخطوط القطرية والآتية من الدوحة، وطائرة Airbus A321-251 NX التابعة لخطوط "بيغاسوس" والمتجهة من إسنطبول نحو بيروت.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم