الجمعة - 21 حزيران 2024

إعلان

شمخاني في بغداد: العراق وإيران يوقّعان "محضراً أمنياً مشتركاً" للتنسيق في حماية الحدود

المصدر: أ ف ب
الأعرجي (الى اليمين) خلال استقباله شمخاني في بغداد (19 آذار 2023، ا ف ب).
الأعرجي (الى اليمين) خلال استقباله شمخاني في بغداد (19 آذار 2023، ا ف ب).
A+ A-
وقّع العراق وإيران، الأحد، "محضراً أمنياً" يهدف إلى "التنسيق في حماية الحدود المشتركة" بين البلدين، بحسب بيان لرئاسة الوزراء العراقية، خلال زيارة لأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني لبغداد. 

ووقّع شمخاني مع نظيره العراقي قاسم الأعرجي "محضراً أمنياً مشتركاً" يتضمن "التنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة"، وفق البيان. 

وتأتي زيارة المسؤول الإيراني تزامناً مع الذكرى العشرين للغزو الأميركي للعراق. وتتمتع بغداد وإيران حاليا بعلاقات وثيقة، وتدعم حكومة محمد شياع السوداني الحالية غالبية برلمانية مقرّبة من إيران. 

لكن بعض الدول الغربية تحذّر من نفوذ متزايد لإيران في العراق، لا سيما وأن إيران تعتبر الولايات المتحدة عدوها اللدود منذ الثورة الاسلامية في العام 1979. 

وبحسب وكالة ارنا الإيرانية الرسمية، ناقش شمخاني الأحد "الأنشطة المهددة للأمن والعدوانية التي تقوم بها عناصر معادية للثورة وإرهابية في منطقة (إقليم كردستان العراق) وشمال العراق". وأكّد أن الاتفاق الذي وقّع الأحد "يمكن أن يضع حدّاً نهائياً وجذرياً للأنشطة العدوانية التي تقوم بها تلك الجماعات". 

وتعرّضت الجماعات المعارضة الكردية الإيرانية الموجودة في شمال العراق لقصف إيراني أواخر العام 2022 حيث اتهمتها إيران باختراق أراضيها والتحريض على تظاهرات والقيام بهجمات. 

حينها تعهد العراق بإعادة نشر حرس الحدود على حدوده مع إيران من أجل الحدّ من التوتر. 

وكانت إيران تشهد في ذلك الوقت موجة تظاهرات انطلقت بعد وفاة الفتاة الكردية مهسا أميني (22 عاما) في أيلول، بعد توقيفها على يد شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية. 

كان العراق كذلك واحداً من الوسطاء في المحادثات بين إيران والسعودية اللتين قطعتا علاقتهما الديبلوماسية في العام 2016، قبل الإعلان عن إعادتها في 10 آذار، في تقارب كان علي شمخاني أحد مهندسيه من الجانب الإيراني. 

ورافق شمخاني في زيارته إلى بغداد محافظ البنك المركزي الإيراني ونائب وزير الاقتصاد، وفق ارنا. 

ويعدّ العراق وإيران شريكين اقتصاديبن هامبن لا سيما في مجال الطاقة حيث يعتمد العراق على إيران لتزويده بالغاز والكهرباء. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم