السبت - 04 شباط 2023
بيروت 15 °

إعلان

للمرة الأولى... زرع شريحة ذكية في الدماغ لعلاج الاكتئاب

المصدر: النهار
زرع شريحة ذكية في الدماغ لعلاج الاكتئاب.
زرع شريحة ذكية في الدماغ لعلاج الاكتئاب.
A+ A-
ابتكر علماء أميركيون علاجاً غير مألوف للاكتئاب، يتمثل بشريحة إلكترونية ذكية تُزرع في الدماغ وتؤدي إلى تحسين المزاج والقضاء على الاكتئاب.
 
وتعود هذه التقنية إلى وضع الشريحة الصغيرة تحت الجلد وربطها بالدماغ وبهاتف ذكي لتوفير المعلومات ومتابعة الحالة الصحية، وترسل الشريحة نبضات كهربائية إلى منطقة الدماغ المصابة بالاكتئاب، مرة واحدة يومياً لمدة 15 دقيقة.
 
مع ذلك، أشارت شركة "إينر كوسموس" التي طورت الشريحة إلى أن هذه التقنية لا تزال تحت التجربة. وأكدت أن الاختبارات البشرية على هذا العلاج سيبدأ خلال ستة أشهر.

ونسبت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إلى الشركة قولها إن الهدف من هذه الشريحة هو الابتعاد عن الأدوية والتوجه نحو "علاج أكثر فعالية".
 
وتوضع الشريحة الصغيرة تحت جلد الإنسان ويتم ربطها بالدماغ كما يتم ربطها بهاتف ذكي لتوفير المعلومات ومتابعة الحالة الصحية، إلا أن الشركة صاحبة الابتكار تؤكد أن هذه الشريحة ما تزال تحت التجربة.
 
 
وكشفت شركة (Inner Cosmos) المتخصصة بتطوير التكنولوجيا القابلة للزرع في الجسم وصاحبة هذا الابتكار أن التجارب البشرية على هذا العلاج الجديد للاكتئاب سوف يبدأ خلال ستة أشهر.

وتحتوي "الحبة الرقمية" التي أنتجتها (Inner Cosmos) على جزأين: قطب كهربائي يوضع تحت جلد فروة الرأس و"جراب الوصفات الطبية" الذي يستقر على شعر المستخدمين لتشغيل الجهاز.
 
وتم زراعة هذه الشريحة بالفعل في رأس أول مريض، وهي مرحلة ما قبل التجارب، حيث من المقرر أن يختبر المريض وهو من سانت لويز بولاية ميسوري الأميركية هذا الابتكار لمدة عام واحد، كما أن لدى الشركة تجربة بشرية أخرى من المقرر أن تبدأ الشهر المقبل.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم