الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

"نيويورك تايمز": إسرائيل تستبدل خطط الغزو الواسع لغزة بتوغّلات برّية محدودة

المصدر: "النهار"
جندي من الجيش الإسرائيلي خلال تدريب في منطقة الجليل الأعلى (28 ت1 2023 - أ ف ب).
جندي من الجيش الإسرائيلي خلال تدريب في منطقة الجليل الأعلى (28 ت1 2023 - أ ف ب).
A+ A-
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيّين قولهم إنّ "إسرائيل قرّرت على ما يبدو وقف خطط غزو واسع النطاق لغزة واستبدالها بتوغّلات برّية محدودة، على الأقلّ في بداية الأمر"، وإنّ القرار "يتوافق مع الاقتراحات التي قدّمها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لنظرائه الإسرائيليّين في الأيام الأخيرة".
 
وذكرت الصحيفة أنّ مسؤولين في إدارة بايدن حذّروا من أنّه "من الصعب التنبّؤ بما ستفعله إسرائيل في النهاية، إذ أشارت الضربات الجوية المتزايدة وتوغّلات برّية موسعة في الأيام الثلاثة الماضية إلى موقف أكثر عدوانية".
 
جاء ذلك فيما شدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت على أنّ الحرب ضدّ "حماس" في قطاع غزة ستكون "طويلة وصعبة"، وأعلن وزير دفاعه يوآف غالانت أنّ الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية "دخلت مرحلة جديدة" بعد ليلة من القصف الكثيف للقطاع المحاصر والاشتباكات على الأرض.
 
وأشار مسؤولون أميركيّون السبت إلى أنّ "القوات البرية الإسرائيلية توغّلت، حتى الآن، في قطاع غزة بأعداد أقلّ وبتركيز أضيق ممّا وصفه مسؤولون عسكريون إسرائيليون بشكل أولي لوزير الدفاع الأميركي ومسؤولين عسكريّين أميركيّين رفيعي المستوى" وفق ما نقلت "نيويورك تايمز".
 
إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي رفض الكشف عن هويّته، تأكيده إنّ "الإسرائيليّين قاموا بتحسين وتنقيح خطتهم بعد جهد مشترك من قبل وزير الدفاع الأميركي ومسؤولين آخرين"، فيما أصرّ مسؤولون في إدارة بايدن على أنّ الولايات المتحدة لم تتدخّل بعمل إسرائيل وما زالت تدعم عملية الغزو البري.
 
كما نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين حاليّين وسابقين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بالإضافة إلى قادة أميركيين سابقين نفّذوا عمليات عسكرية في مناطق حضرية، قولهم إنّ "إسرائيل تنفّذ على ما يبدو عملية تدرجية، حيث تتقدّم وحدات استطلاع أصغر داخل غزة لتحديد مواقع مقاتلي (حماس) والاشتباك معهم وتحديد نقاط ضعفهم".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم