السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نشاطات شهر الفرنكوفونية تنطلق الثلثاء بحفل موسيقي لبناني في المتحف

المصدر: "النهار"
نشاطات شهر الفرنكوفونية تنطلق الثلثاء بحفل موسيقي لبناني في المتحف
نشاطات شهر الفرنكوفونية تنطلق الثلثاء بحفل موسيقي لبناني في المتحف
A+ A-

تنطلق غدا نشاطات شهر الفرنكوفونية للسنة 2017 في حفل موسيقي تحييه الفرقة الفيلهارمونية للشباب في المعهد العالي للموسيقى وكورس الشباب التابع له، في رعاية رئيس الحكومة سعد الحريري السادسة مساءً في المتحف الوطني.


أعلن أمس وزير الثقافة غطاس خوري في مؤتمر صحافي عقده في المتحف، عن "يوم المتاحف" من الخامسة بعد الظهر إلى العاشرة مساء الجمعة 7 نيسان، والذي يتيح زيارة مجانية لأكثر من 11 متحفاً في المناطق اللبنانية كافة، مع إضافة محطات أخرى في صيدا. أضاف، أن الوزراة ستساهم في الألعاب الفرنكوفونية من خلال وفد يضم 140 شخصاً، إضافة إلى نشاطات متنوعة يعلن عنها لاحقاً.
ويشير الكتيب الخاص للشهر الفرنكوفوني أن متابعة برنامج المعهد والمكتب الإقليمي لوكالة الجامعية الفرنكوفونية متاح على صفحة فايسبوكية وحساب إنستغرام بعنوان "!Libanais francophone". وقد ركز السفير الفرنسي إيمانويل بون على العلاقة الحالية بين التكنولوجيا وتوسع العالم الرقمي الذي يجتاح النشاطات كلها. وعدّد نشاطات عدة تعنى بالشباب وتلامذة المدارس، ومنها إطلاق "هاكاتون خاص لفوروم صوّر الفيديو من الخميس 16 آذار إلى السبت 18 منه في صالة محاضرات المعهد الفرنسي – طريق الشام. ويطلق منتدى اللغة الفرنسية والفرنكوفونية الجمعة 17 أذار في المعهد الفرنسي، وفق ما أعلن المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية إيرفيه سابوران، والسبت 18 منه في غرفة التجارة والصناعة في طرابلس.
وأعلنت المسؤولة الثقافية في سفارة أرمينيا ميراي خناميريان تنظيم ندوة عن باخوس جيلاليان ومساهمته في الموسيقى في لبنان، يشارك فيها كل من أستاذ الموسيقى إتيان كوبليان وغدي الرحباني الأربعاء 8 أذار في مركز جمعية التطوع الأرمنية في ضبيه.
وتوالى على الكلام كل من سفير بلجيكا اليكس لينارت الذي أعلن عن معرض خاص عن حياة السنافر تكريماً لمبدع الرسوم المصورة بيو في وسط بيروت، الخميس 23 آذار. وعرضت السكرتيرة في السفارة الكندية فاطمة بن السايح، لجملة محاضرات سياسية، تبدأ مع البروفسور سامي عون الخميس 9 أذار في جامعة الروح القدس - الكسليك، فيما أعلن سفير رومانيا فيكتور ميرسيا عن نشاطات عدة تتعلق بتاريخ بلاده وتقاليدها. أما سفير المكسيك جايمي غاريسيا آمارال، فتحدث عن ندوة حول رواية "الصيف المقبل في لبنان" للمؤرخ كارلوس مارتينز الذي يعود إلى جذوره من خلال قراءة نقدية لكل من المحامي والكاتب ألكسندر نجار والدكتورة كارول زيادة عجمي، الأربعاء 24 أذار في الروح القدس. وتحدث المستشار الأول في السفارة السويسرية نيكولاس ماسون عن الراقصة لورا دوبون التي توفر محترفاً للرقص والتمثيل في استوديو في جل الديب الأربعاء 29 أذار.
وعرض المدير التنفيذي لصحيفة الأوريان لو جور ميشال حلو لبرنامج الصحيفة في شهر الفرنكوفونية. وتحدثت أخيراً مديرة التواصل والإعلام في بنك "سوستيه جنرال "جوانا بالوغو عن دعم المصرف لنشاطات هذا الشهر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم