الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الدوري في خطر والكرة في ملعب الاتحاد

أحمد محيي الدين
الدوري في خطر والكرة في ملعب الاتحاد
الدوري في خطر والكرة في ملعب الاتحاد
A+ A-

تكاثرت أمس بيانات نوادي كرة القدم. منها مَن اعترض على التحكيم، ومنها من اطلق اتهامات بالتلاعب او تحدث عن شوائب بعيداً من التنافس الشريف، وبات لزاماً على الاتحاد اللبناني لكرة القدم الضرب بيد من حديد، كما طالبه نادي السلام زغرتا في بيان أصدره أمس وأشار فيه الى ان المرحلة الـ17 شابتها أمور تطرح علامات استفهام كبيرة، مضيفاً: "بما أننا قد أطلقنا الصرخة لا للدفاع عن حقوق نادينا وحده بل للدفاع عن لعبة كرة القدم وتطويرها وحمايتها من التلاعب والبيع والشراء وتطوير أنديتها واتحادها وحكامها أو الخروج منها، نؤكّد وقوفنا إلى جانب الإتحاد لا ضدّه ونطالبه بالضرب بيد من حديد لوقف ما يجري على الساحة الكروية في كلّ درجاتها". وتطرق البيان الى وجود نتائج "غير طبيعية" في مباراتي الصفاء مع الاخاء الأهلي عاليه ومباراة النبي شيت مع شباب الساحل، الى غيرها من المباريات من مختلف الدرجات والتي تركت تساؤلات عديدة حتى في إدارات هذه النوادي. وطالب السلام الاتحاد بإحالة هذه المباريات والمسؤولين عنها إلى التحقيق وعدم تثبيت النتائج الى حين الانتهاء من التحقيقات. وقال: "لا مشكلة ان تم تأجيل الدوري اسبوعاً واحداً للافساح في المجال للتحقيق واتخاذ القرار المناسب". ودعا النادي الزغرتاوي كل النوادي الى تطوير اللعبة تحت شعار "لعب نظيف يا بلا"، وإلى عقد اجتماع بعد غد الخميس الساعة العاشرة صباحاً في مجمّع زغرتا الرياضي واتخاذ الموقف المناسب بمتابعة الدوري أو تعليق المشاركة في ضوء تعميم الاتحاد.


وأشار رئيس نادي السلام الى انه لقي تجاوباً من ناديي الاجتماعي وطرابلس الرياضي المهددين بالهبوط الى مصاف الدرجة الثانية، إذ كان الاجتماعي هدد بالانسحاب، فيما اصدر طرابلس بيانا ابدى فيه استياءه مما يجري لناحية الأخطاء التحكيمية ، وتلاعب واهداء نقاط من فريق الى آخر، لا سيما ما حصل في مباراة النبي شيت وشباب الساحل.
وبالأمس، فجّر رئيس نادي النبي شيت مفاجأة لافتة عندما أعلن ان بعض لاعبي فريقه هم في موضع شك لجهة أدائهم في المباراة ضد شباب الساحل، إذ كانت بعض أخطاء اللاعبين وهفواتهم ساذجة.
ولم يأت الاعتراض من نوادي الدرجة الاولى فحسب، فقد دخل ناديا الحكمة بيروت والرياضة والأدب طرابلس في سجال حول مباراتهما التي انتهت بالتعادل 2-2 في طرابلس، حيث اتهم النادي الشمالي ضيفه بشكل علني بالتلاعب نتيجة اتصال من مهاجم الحكمة المصري أحمد جرادة بحارس الرياضة والأدب يحضه على تسهيل مهمة الفريق البيروتي المهدد بالهبوط الى الدرجة الثالثة، بحسب بيان الرياضة والأدب رداً على بيان الحكمة الذي اتهم فيه النادي الشمالي بممارسة هجوم عنيف من لاعبي واداريي نادي الرياضة والادب على غرف الملابس محاولين اقتحامها بالقوة ومستعينين بالاحزمة والادوات الصلبة لضرب لاعبي الحكمة وادارييه، كما ان نادي المبرة أبلغ الاتحاد شكوكه في أداء بعض لاعبيه في المباريات الأخيرة ووصفهم بـ "المتخاذلين".
وستكون كل هذه الأمور غداً على طاولة اللجنة التنفيذية للاتحاد التي تلتئم على وقع كل ما يجري، خصوصاً بعد الشكاوى الكثيرة من النوادي وبمختلف الدرجات إزاء الاتهامات بالتلاعب وأخطاء التحكيم. ويتوقع ان تتخذ اللجنة التنفيذية قرارات مهمة تصوب فيها بوصلة اللعبة والدوري العام وباقي الدرجات حيث ثمة تحقيقات تجرى بعيداً من الإعلام في كمّ كبير من المباريات المشكوك فيها، على ان تتخذ القرارات المناسبة علناً أو الاتجاه الى القضاء اللبناني المختص بهذه الأمور للتوسع في التحقيقات، وفي حالة المراهنات فإن الامر منوط بالجهات الرسمية للحد من انتشار مكاتب المراهنات وحجب المواقع الالكترونية المختصة. وذلك تطبيقاً لكلام رئيس الاتحاد المهندس هاشم حيدر في الجمعية العمومية الصيف الماضي انه ستكون للاتحاد وقفة شديدة أمام التلاعب بنتائج المباريات. وأشار حينذاك إلى أنه لا يقبل أن يكون على رأس لعبة فاسدة، والى اتخاذ إجراءات صارمة قد تصل إلى حد التوقيف في حالة وجود شبهة ما.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم