الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نصائح لتنظيف الكمبيوتر من الداخل والخارج

المصدر: "wired"
نصائح لتنظيف الكمبيوتر من الداخل والخارج
نصائح لتنظيف الكمبيوتر من الداخل والخارج
A+ A-

لا شكّ في أنّ تنظيف الكمبيوتر الخاص بك مهمة صعبة، أجّلتها مرّات عدّة. ولكن في نهاية المطاف عليك القيام بذلك من دون تردّد. وتنفيذ هذه المهمة يعني تنظيف أدقّ التفاصيل في الكمبيوتر من الخارج والداخل، كفكّ لوحة المفاتيح، وإزالة البصمات عن الشاشة، إضافة إلى حذف كل الملفات التي تمّ تحميلها سرّاً والمضرّة بالكمبيوتر. لذا قدّم موقع "wired" بعض النصائح حول كيفية إنجاز هذه المهمة، فإليكم التالي:


 



via GIPHY


التنظيف الخارجي


للبدء بالتنظيف الخارجي للكمبيوتر، عليك أوّلاً إطفاء الجهاز وفصله عن الكهرباء تماماً، لأنّ ذلك قد يسبّب أضراراً جسيمة بالجهاز. خذ قطعة من القماش الناعم المبلّلة بالقليل من الماء وابدأ بمسح الكمبيوتر. أمّا الشاشة، فتنظّف أوّلاً بقطعة قماش جافة وبخاصة في الزوايا. ثمّ، تبلّل قطعة القماش بالقليل من الماء أو بخليط مؤلف من 50% من الماء و50% من الخل. ولكن لا تستخدم أي مواد تنظيف أو صابون، كما تذكّر دائماً أنّك تمسح شاشة حساسة وليس طاولة، لذا فامسحها بلطف.
بعد الانتهاء من تنظيف الشاشة بأكملها، انتقل إلى لوحة المفاتيح. يعتبر هذا المكان من أكثر الأماكن تلوثاً، خصوصاً إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء استخدام الكمبيوتر، فهذا يعني أن فتات الطعام يتجمّع بين المفاتيح. وللبدء بتنظيف لوحة المفاتيح، عليك أوّلاً شفط الفتات من بين المفاتيح قبل تنظيفها بالماء كي لا تلتصق وتصعب إزالتها. وبعد التأكّد من شفطها تماماً، ابمسح المفاتيح بقطعة من القماش المبللة بالسبيرتو حتى تلمع، ثمّ استخدم العيدان القطنية بعد أن تغطّسها بالسبيرتو أيضاً لتنظيف ما بين المفاتيح.


التنظيف الداخلي


لتنظيف الكمبيوتر من الداخل، اتّبع الخطوات التالية:
• لحذف الملفات الموجودة في نظام التشغيل ويندوز: انقر على كلمة "برنامج"(System) الموجودة في الإعدادات ((Settings ثمّ على "التخزين"(Storage). ستعرض أمامك جميع الملفات الموجودة في "ويندوز"، والسعة التي يحتلها كل ملف. تالياً حدّد الملف الأكبر والذي لم تعد تحتاج إليه واحذفه. كما نجد أحياناً على الجهاز مجموعة من البرامج المثبتة مسبقاً والتي لم تستخدمها قط، وللتخلص منها ادخل إلى الإعدادات، وانقر على "التطبيقات والميزات" (Apps & Features) وابحث عن تلك البرامج واحذفها. بعد ذلك، استخدم نظام تنظيف القرص الذي يمسح الملفات الموقتة، ممّا يزيد من سرعة جهاز الكمبيوتر ويوفّر سعة أكبر للتخزين.
• لحذف الملفات الموجودة في نظام تشغيل ماك أو أس: انقر على رمز أبل في القائمة واختار "حول ماك" (About This Mac). عندما تفتح النافذة أمامك، انقر على "التخزين" ثم على "الإدارة" (Manage). بالتالي تستطيع حذف التطبيقات أو الملفات التي لا تستخدمها. كما يمكنك فرز الملفات بحسب أنواعها وسعتها وذلك من خلال الدخول إلى "الملفات المحملة" (Downloads) "عرض" (View) "عرض القائمة"(List View). ستعرض أمامك لائحة جميع الملفات الموجودة على جهازك والتطبيقات التي حمّلت مع معلومات حول نوع الملف وسعته وتاريخ آخر استخدام. بالتالي احذف تلك الملفات المنسية والتي لم تعد بحاجة إليها.
• لحذف "النسخات الاحتياطية"(Backups) في الجهاز: اذا كنت تملك جهاز أيفون أو آي باد، فادخل إلى "خصائص أي تيونز"(iTunes's preferences) وانقر على "الأجهزة"(Devices)، ستظهر أمامك النسخات الاحتياطية من الملفات، فاحذفها.
• لحذف سجل المتصفح:  ادخل إلى "سجل المتصفح" (Web browser history) ثم انقر على "الخصائص" واحذف السجل. قد تضطر لإعادة تحميل بعض الملفات والصور لاستخدامها من جديد، ولكن بهذه الطريقة تكون قد تخلّصت من مئات الميغابايتات.
• لإنهاء المهمة كاملاً، أفرغ سلة المهملات ثم أعد تشغيل الكمبيوتر من جديد.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم