السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أجهزة أمن المطار في عهدة "المناقصات"... فما صحة كلام وهاب؟

سلوى بعلبكي
سلوى بعلبكي
أجهزة أمن المطار في عهدة "المناقصات"... فما صحة كلام وهاب؟
أجهزة أمن المطار في عهدة "المناقصات"... فما صحة كلام وهاب؟
A+ A-

كانت لافتة تغريدة الوزير السابق وئام وهاب في حسابه على "تويتر" عن أجهزة الحماية للمطار التي قال فيها إن دولة الامارات رفضتها كون مواصفاتها سيئة وهي موجودة في المطار منذ أكثر من 10 أشهر. فهل ستُركّب بغض النظر عن مواصفاتها، أم سيعاد اجراء المناقصة على نحو شفّاف كما طالب وهاب؟


وهاب الذي لم يكتف بهذه المعلومات، وجّه نداء الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لمنع صفقة الأجهزة لأنها "مطبوخة للمتعهد عبد الهادي المقدم الذي رفضت الامارات أجهزته لأن مواصفاتها سيئة، وما نتمناه أن لا تركب عندنا كونها موجودة في المطار قبل 10 أشهر".
أما المعلومات التي لم يشأ وهاب أن يوردها في "تويتر"، فأباح بها لـ "النهار"، ومفادها أن أحد الوزراء على صلة مباشرة بهذا الملف كونه على علاقة وطيدة مع مستورد هذه الآلات (عبد الهادي المقدم)، مؤكداً ان الاخير يملك شركة كبيرة يوظف فيها نحو 20 ضابطاً متقاعداً برواتب خيالية. المقدم وفق ما يقول وهاب، كان قد استقدم اجهزة لمطار ابو ظبي، ولكن السلطات هناك رفضتها لعدم مطابقتها للمواصفات. ولكي يضمن صفقة اجهزة الحماية لمصلحته، قدّم اجهزة ابعاد الطيور من دون أي مقابل، مطالباً بإعادة اجراء المناقصة على اساس الشفافية".
ولكن ما هو مصير هذه الآلات، وهل صحيح أنها لا تزال في المطار؟ "النهار" اتصلت برئيس المطار فادي الحسن الذي رفض الادلاء بأي تصريح عن هذه الآلات ومصيرها، محوّلاً سؤالنا الى وزارة الاشغال "المفترض أن تكون على علم بهذه الامور".
وكان مجلس الوزراء كلف وزارة الأشغال في نيسان الماضي القيام باستدراج عروض وفق دفتر الشروط الذي أعدته اللجنة نفسها عبر إدارة هيئة المناقصات، إلاّ أن وزير الاشغال قال لـ"النهار" انه طلب من مجلس الوزراء اعفاء الوزارة من هذه المهمات حتى لا يقال إننا "ركّبنا الصفقة على قياس فلان أو علاّن". وإذ أشار الى أن الموضوع أصبح في عهدة هيئة المناقصات والتفتيش المركزي على أن تشارك في المناقصة كل الشركات المؤهلة، أوضح أنه تم تأليف لجنة لمتابعة الموضوع الذي يجب أن يحظى بأهمية كونه يتعلّق بسلامة الطيران وأمن لبنان.
ولكن يبدو أن الموضوع لا يزال يراوح مكانه، وفق ما أكد النائب سيرج طورسركيسيان لـ"النهار"، على الرغم من تأليف لجنة من وزراء معنيين وأمنيين وممثلين عن المطار وشركة طيران الشرق الاوسط. والمشكلة برأيه أن "المواصفات التي يتم التداول بها هي عينها المواصفات القديمة. وهذا يعتبر جريمة في حق الناس، إذ لا يجوز أننا في سنة 2017، ونستعين بأجهزة قديمة مر عليها الزمن وتعود الى العام 2008".
طورسركيسيان الذي رفض الخوض في التفاصيل المالية للمشروع، قال: "لا أهتم للأمور المالية لأنه في النهاية ثمة من سيقبض وهو أمر اعتدنا عليه في لبنان"، وسأل: "أين أصبحت قضية الولد الفلسطيني الذي استطاع خرق أمن المطار وسافر الى تركيا ولماذا لم تتم محاسبة المسؤولين المقصّرين في هذا المجال"؟


المطار الذكي
ثمة معايير عالمية جديدة لأجهزة كشف المتفجرات بواسطة تقنية الاشعة السينية والمعتمدة في المطارات الاوروبية ECAC والاميركية TSA. هذه المعايير وفق الدراسة التي اعدتها Site Technology هي Standard 1 ECAC (صدر عام 2002 وأصبح الزامياً لجميع التجهيزات الجديدة في المطارات بدءاً من 2007)
وStandard 2 ECAC (صدر عام 2008 وأصبح الزامياً لجميع التجهيزات الجديدة في المطارات بدءاً من 2012)، Standard 3 ECAC (صدر عام 2012 وأصبح الزامياً لجميع التجهيزات الجديدة في المطارات بدءاً من 2014).
يعتمد المعيار الجديد المعروف بـ Standard 3 Ecac على تقنية التصوير الشعاعي بواسطة الشرائح المتتالية للصور XRAY CT –SCAN التي توفّر نقاوة صورة أدق وأفضل من الصور المستحصل عليها في التقنيات المعتمدة في المعايير Standard 1 وStandard 2، أما تقنية CT –SCAN فهي نفسها المستخدمة في أجهزة الفحص الشعاعي الطبي المعتمدة في المستشفيات CT Scan Medical Imaging.
وأصبحت تقنية XRAY CT –SCAN، المعيار الدولي الملزم في صناعة أجهزة كشف المتفجرات في عملية تفتيش حقائب السفر في المطارات الاوروبية والاميركية، فيما أصبحت تقنية XRAY CT ملزمة في مطارات أميركا منذ العام 2001، واصبحت تقنية XRAY CT) Standard 3) ملزمة في مطارات اوروبا منذ العام 2014.
والمعروف أن جميع الاجهزة الموجودة حالياً في المطارات الاوروبية التي تعمل وفقا للمعيارين 1 و2 سيتم استبدالها بالكامل مع حلول سنة 2022، لذا قررت بريطانيا استبدال جميع اجهزة كشف المتفجرات ذات المعيارين 1 و2 في مطاراتها قبل 2018.
وفيما يشدد طورسركيسيان على ضرورة اعتماد النظام الذكي والكاميرات التي تكشف بالظلام والنظام المتطوّر الذي يكشف عبوة أو أي خطر قبل دخول الخطر الى المطار، يستند الى دراسة Site Technology ليشير الى أن المطار الآمن يعتمد على التجهيزات الامنية المدمجة Intergrated Security والتي تتضمّن الآتي:
- التواصل والترابط بين كل التجهيزات الامنية المستخدمة في المطار بواسطة قاعدة اتصالات سريعة وفاعلة Efficient Communication Platform.
- التواصل المباشر بين كل الاجهزة الامنية العاملة في المطار عبر شبكة تواصل آمنة.
- اعتماد تقنيات الامن الاستباقي Preventive security من خلال استخدام التجهيزات الامنية الذكية مثل أنظمة رصد وتتبع الوجوه Face Recognition System، أنظمة رصد وتتبع حركة السيارات Automatic Number Plate Recognition، أنظمة ذكية بالتوازي مع أجهزة المراقبة التلفزيونية لرصد وتتبع ولوج الدخلاء عبر سياج المطار من الناحية البرية والبحرية من دون الحاجة الى الاعتماد على العنصر البشري بشكل أساسي.
- اعتماد الأنظمة الذكية لمراقبة ورصد الموظفين والتزامهم القوانين والتوجيهات الامنية، واعتماد تطبيقات الهاتف الذكي لتسهيل آلية إصدار التذاكر ورصد الحقائب.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم