الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

موفّق وحكم الحكيم وسبب غيابهما... "لم نتزوج لئلّا نندم"

المصدر: "النهار"
إسراء حسن
إسراء حسن
موفّق وحكم الحكيم وسبب غيابهما... "لم نتزوج لئلّا نندم"
موفّق وحكم الحكيم وسبب غيابهما... "لم نتزوج لئلّا نندم"
A+ A-

تبقى أغنيات العصر الذهبي حاضرة دائماً بذاكرتنا في ظل موجة بعض أعمال فنية لا يتجاوز عمرها سوى فترة إطلاق الاغنية. ويدرك الفنانون ذلك الواقع فيستحضرون في حفلاتهم باقة من أعمالهم القديمة وأخرى لعمالقة الفن الذين رحلوا عنّا.


الفنان موفّق وشقيقه عازف الكمان الفنان حكم الحكيم من الفنانين الذين لمعوا في أغنياتهما وارتبطت أعمالهما بأهم الشعراء والملحنين والموزعين أمثال أحمد شتا وصلاح الشرنوبي وعاطف بركة ويحيى الموجي وآخرين نذكر منها: "بعدا بالقلب"، "نعم نعم"، "كده فل وعال العال"، "متعرّفناش"، "ردّي علينا"، "ضيعتيني"، "سيبي"، "منك لله"، "سألوني بحبك ليه" وغيرها.
حضورهما كتوأمين شكل حينها حالة فنية جذبت جمهوراً كبيراً لينضما إلى قافلة الفنانين الذين لمعوا على صعيد لبنان والعالم العربي أمثال الفنانين راغب علامة ووليد توفيق ومايز البياع ونجوى كرم ونوال الزغبي وعاصي الحلاني ومادونا وعايدة أبو جودة وصولاً إلى نينا وريدا، إلا أنهما غابا فجأة عن الساحة الفنية على الرغم من استمرار إحيائهما الحفلات الخاصة في لبنان والخارج.
قرر التوأمان اليوم العودة إلى السوق الفنية وفي جعبتهما أعمالاً تحمل توقيع أهم الشعراء والملحنين، مع العلم أنّ الفنان حكم طالما شارك في تلحين عدد كبير من الأغنيات التي حققت انتشاراً واسعاً، وهو يؤكد لـ"النهار" أنه ينوي وشقيقه موفّق إصدار أغنية منفردة تحمل توقيعه على صعيد اللحن في حين تولّى أحد الشعراء اللبنانيين كتابة كلماتها. ويعد الجمهور بأنّ الأغنية لن تصدر فقط عبر المحطات الإذاعية، بل ستتبع بفيديو كليب يجري الاتفاق مع أحد المخرجين اللبنانيين لتصويره من دون أن يفصح عن هويته حتى الاتفاق في شكل نهائي على الـ Storyboard.
نسأل حكم، ما سبب هذا الغياب؟ يجيب: "السبب يعود إلى احتكار إحدى شركات الانتاج لعدد كبير من الأعمال الفنية، وقررنا الانتظار حتى نتمكن مادياً من إنتاج أعمالنا من دون أي قيود أو شروط"، مضيفاً أنّ القرار الذي اتخذه وشقيقه موفّق يقضي بعدم إطلاق ألبوم بل اعتماد صيغة الأغنية المنفردة كما يفعل الفنانون.
ربما أخطأ حكم وحكيم باختيار برنامج "Take me out" عبر "المؤسسة اللبنانية للارسال" لتكون الاطلالة الاولى بعد فترة غياب، فهي برأي متابعين لا تتناسب وصورتهما كفنانين في رصيدهما أعمالاً فنية راسخة، فلماذا اختيار برنامج يتعرّض إلى كثير من الانتقادات؟ لا ينكر حكم عدم درايته بفحوى البرنامج وحتى في العبارات التي تستخدمها الفتيات، إلا أنه اعتبر أنّه على الرغم من ذلك يجب أن لا تؤثر إطلالته وشقيقه على الصورة المطبوعة في ذاكرة الجمهور. ويقول: "الفنان في مقدوره ان يفرض نفسه واحترامه وشخصيته، مع أننا كنّا نرغب في أداء مقطع أغنية "بعدا بالقلب" كاملاً لأنّ هذا هو الغرض من حضورنا، أن نعيد لذاكرة من نسي من هما موفّق وحكم الحكيم".
ويلفت حكم في هذا الإطار إلى أنه وشقيقه يدركان أنّ أرشيفهما الفني موجود فقط عبر الانترنت، وهما يرغبان في الدخول إلى عالم "السوشال ميديا" واتخاذه منبراً لنشر أي نشاط فني مرتقب على غرار زملائهما في الفن.
موفق وحكم متلازمان منذ ولادتهما، قلبهما واحد ويملكان الطبع والذوق نفسيهما وحتى الرأي نفسه في الشريك الآخر، شخصيتهما مليئة بعفوية تخرقها شخصية المشاكس البعيدة من الارتباط والدخول إلى القفص الذهبي. ويقول حكم: "لم نتزوّج، ما في نصيب، لم يتح لنا الوقت لكي نرتبط بسبب انشغالنا في احياء الحفلات. ففي رصيدنا عدد كبير من الأعمال الفنية التي أغرقتنا في عالم الفن"، ويضيف ضاحكاً: "كما انّه على الرغم من زواج فنانين زملاء لنا إلا أننا اخترنا خط عدم الارتباط حتى لا نندم".


 


 







 


[[video source=youtube id=hiivQ7xzfGA]]


 


[[video source=youtube id=FuwB6b_ztdg]]


 


[[video source=youtube id=k9L-ySXjw7U]]


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم