الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيري بعد "مؤتمر باريس": اتينا وقاومنا لتعديل ما اعتقدنا انه غير متوازن

المصدر: "ا ف ب"
كيري بعد "مؤتمر باريس": اتينا وقاومنا لتعديل ما اعتقدنا انه غير متوازن
كيري بعد "مؤتمر باريس": اتينا وقاومنا لتعديل ما اعتقدنا انه غير متوازن
A+ A-

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الولايات المتحدة سعت في مؤتمر باريس للسلام في الشرق الاوسط الى الحيلولة دون معاملة اسرائيل في شكل غير منصف.


وشكر لفرنسا استضافتها المؤتمر الدولي، مرحبا ببيانه الختامي الذي ايّد حل الدولتين للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني. الا انه قال انه لم يتم التوصل الى هذه النتيجة الايجابية الا بعد اصرار ديبلوماسيين اميركيين على تضمين البيان لغة قوية تدين التحريض وهجمات الفلسطينيين على الاسرائيليين.


واضاف: "لقد اتينا الى هنا وقاومنا من اجل تعديل ما اعتقدنا انه غير متوازن او انه لا يعبّر عن نوع من الاتحاد الذي تحدثت عنه". وتابع: "لم نخفف منه (البيان). فعلنا ما هو ضروري كي يكون متوازنا. واذا نظرت اليه، فانه يتحدث الى الجانبين بطرق ايجابية وليست سلبية".


وفي تصريح للصحافيين عقب المحادثات، اكد كيري انه تحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال مؤتمر باريس لطمأنته. واشار الى ان عددا من الدول العربية الكبرى كانت موجودة في المحادثات، وانها وافقت على اللغة التي تدين التحريض، وعلى الخطة الاميركية لحل الدولتين.


الشهر الماضي، كشف كيري عن خطة اميركية تؤكد ضرورة حل الدولتين، في وقت امتنعت واشنطن عن التصويت على قرار في مجلس الامن يدين النشاط الاستيطاني الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية المحتلة، مما اغضب اسرائيل.


الا ان كيري قال انه ابلغ نتانياهو ان ذلك لم يكن يعني ان واشنطن ادارت ظهرها لحق اسرائيل في القدس. واضاف انه ابلغ نتانياهو "اننا ندرك روابط اسرائيل التاريخية والدينية بهذه المدينة والمواقع المقدسة. ولم نشكك في ذلك مطلقا".


واكد ان "هذا القرار لا يؤثر مطلقا على نتيجة مفاوضات الوضع الدائم للقدس الشرقية التي يجب ان تعكس هذه الروابط التاريخية والحقائق على الارض".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم