الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صحراء النجف تحت حماية "الحشد الشعبي"... خندق يمنع تسلل الجهاديين

المصدر: أ ف ب
صحراء النجف تحت حماية "الحشد الشعبي"... خندق يمنع تسلل الجهاديين
صحراء النجف تحت حماية "الحشد الشعبي"... خندق يمنع تسلل الجهاديين
A+ A-

اعلنت الادارة المحلية في محافظة النجف جنوب بغداد تشكيل قوة من "الحشد الشعبي"، وحفر خندق بطول 50 كيلومترا غرب المدينة لمنع تسلل تنظيم "الدولة الاسلامية" من الصحراء.


واورد بيان رسمي ان "محافظ النجف لؤي الياسري التقى نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، في حضور قائد عمليات الفرات الاوسط اللواء قيس خلف رحيمة. وبحثوا معا في الاوضاع الامنية واهمية تأمين المنطقة الصحراوية ومنطقة البادية" الشاسعة في جنوب غرب العراق.


واضاف ان الياسري والمهندس "اتفقا على تشكيل فوجين من قوات "الحشد الشعبي" للامساك ببادية المحافظة، إضافة الى الأجهزة الأمنية الموجودة فيها". وتابع ان "الحشد الشعبي سيتولى حفر خندق يمتد لمسافة 50 كيلومترا تقريبا، بالتعاون مع فرقة الامام علي التابعة للعتبة العلوية".


واضطلعت قوات "الحشد الشعبي" المؤلفة من فصائل شيعية مدعومة من ايران، بدور بارز في مساندة القوات النظامية العراقية في المعارك ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" واستعادة السيطرة على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.


وتشمل الاجراءات الامنية انشاء موانع بهدف الحؤول دون أي محاولة تسلل، وفقا للبيان. ويأتي هذا الاتفاق عقب تسلل 5 انتحاريين الى ناحية القادسية (40 كلم جنوب النجف) في 1 كانون الثاني الجاري، في هجوم تبناه تنظيم "الدولة الاسلامية"، واصفا المهاجمين بـ"الانغماسيين".


وهاجم الانتحاريون الذين كانوا يستقلون سيارة مفخخة ويحملون اسلحة خفيفة ومتوسطة، حاجز تفتيش، مما اسفر عن مقتل 7 من عناصر الشرطة والمدنيين.


ويخشى من تعرض مدينة النجف لهجمات الجهاديين المتطرفين، لكونها مقدسة لدى الشيعة، وتضم مرقد الامام علي بن ابي طالب (اول الائمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم