السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إيران: تمديد قانون العقوبات يظهر أن أميركا لا يعول عليها

إيران: تمديد قانون العقوبات يظهر أن أميركا لا يعول عليها
إيران: تمديد قانون العقوبات يظهر أن أميركا لا يعول عليها
A+ A-

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تأييد مجلس الشيوخ الأميركي لتمديد قانون العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات إضافية يظهر للعالم أن واشنطن لا يمكن التعويل عليها فيما يتعلق بالتزاماتها.


وتعهدت إيران بالرد على تمديد قانون عقوبات #إيران الذي أجازه مجلس الشيوخ بالإجماع، قائلة إنه انتهاك للاتفاق الموقع العام الماضي مع ست قوى عالمية للحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المالية الدولية.


ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن ظريف قوله لدى وصوله للهند في زيارة رسمية "إلى المجتمع الدولي أقول إن تمديد العقوبات المفروضة على إيران يظهر أن الحكومة الأمريكية لا يعول عليها... أمريكا تتصرف بما يتناقض مع التزاماتها".


وقال مسؤولون أميركيون إن تجديد قانون عقوبات إيران لن يخل بالاتفاق النووي. وقال نواب أمريكيون أيضا إن تمديد القانون سيسهل إعادة فرض العقوبات سريعا إذا نقضت إيران الاتفاق.


لكن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي الذي لعب دورا محوريا في التوصل للاتفاق النووي وصف التمديد بأنه "انتهاك صريح" للاتفاق إذا طبق.


وشهد تحسن العلاقات الديبلوماسية بين واشنطن وطهران تأرجحا على مدى العامين الماضيين. وبدا هذا التحسن في خطر مع اقتراب تولي #دونالد_ترامب للرئاسة الشهر المقبل. وكان قد قال خلال حملته الانتخابية إنه سيتخلى عن الاتفاق النووي مع إيران.


وفي الشهر الماضي قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إنه حذر بالفعل من أن طهران ستعتبر التمديد انتهاكا للاتفاق النووي وهدد بالرد.
ونقل التلفزيون الرسمي اليوم السبت عن بهروز نعمتي المتحدث باسم مجلس رئاسة البرلمان قوله إن نواب البرلمان سيطرحون مقترحا غدا الأحد يطالب الحكومة "بالعودة لما كانت عليه الأوضاع المبدئية للتخصيب" النووي قبل الاتفاق.


وانتقد خامنئي ومناصروه من المحافظين المتطرفين الاتفاق وألقوا بالمسؤولية على الرئيس حسن روحاني في فشل الاتفاق في تحقيق تحسن سريع في مستويات المعيشة منذ رفع العقوبات في كانون الثاني.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم