الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نكهات إيطالية مميزة في بيروت

المصدر: "النهار"
رلى معوض
نكهات إيطالية مميزة في بيروت
نكهات إيطالية مميزة في بيروت
A+ A-

ليس الأكل الايطالي طعماً لذيذاً غنياً منوعاً فقط، بل هو نمط حياة وقصة مزج المذاق بالجمال. ولأن محبيه كثر حول العالم، نظمت السفارات الايطالية "اسبوع المطبخ الايطالي في العالم"، حيث يجتمع الذواقة ليتشاركوا ثقافة مطبخ غني يحاكي حواسنا جميعها، ويتعرفوا اكثر عليها من خلال لقاءات وافلام سينما وغيرها.
في بيروت كان لقاء دعا اليه السفير الايطالي ماسيمو ماروتي ومدير المعهد الثقافي الايطالي ادواردو كريسافولي لعرض النشاطات حول العالم ولبنان، تخلله تذوق لأبرز الاطباق الايطالية التقليدية المطبوخة بطريقة صحية في مطعم "غافي" الايطالي في الاسواق، حيث حضّر الشيف الايطالي ارماندو كوديسبوتي الاطباق الشهية والحلويات.
وقال السفير ماروتي انه "خلال شهر تشرين الثاني هناك العديد من النشاطات (نحو 1300 نشاط) في اكثر من 100 بلد أغلبها للاحتفال بالمطبخ الايطالي وثقافة الأكل. والسبب وراء تنظيم الاحتفال بالمطبخ الايطالي العدد الكبير من الإيطاليين وغيرهم الذين يحبون هذا الاكل المميز، وهو من تراثنا وثقافتنا وطريقة حياتنا ورؤيتنا لها".
وتحدث عن كتاب بيليغرينو ارتوزي "العلم في المطبخ، وفن الأكل الجيد"، وهو وضع اول كتاب عن الطبخ الايطالي لذلك يعرف باب المطبخ الايطالي، وكل النشاطات في العالم في هذا الاسبوع مهداة اليه. فهو جمع فن الطبخ الايطالي في كتب تحدث فيها عن أهمية النظام الغذائي المتوسطي. منذ فترة كان احتفال مع كارلو بيتريني ايضاً لنشر الثقافة الايطالية، والتحدث عن منتجات بلدنا وطبيعة ارضنا والتاريخ خلفها، واعتبر ان الابداع والتفنن في المطبخ وراء هذه النشاطات.
واضاف: "اليوم نبدأ التّذوق بحسب "بوتارغا" وهو طعام يربط لبنان في إيطاليا من ايام الفينيقيين وحملوه الى سردينيا وهو محور نوعية طعام هذا الغداء".
واعتبر ان بيروت محظوظة بجودة المطاعم الايطالية فيها.
الملحق الثقافي ادواردو كريسافولي تحدث عن برنامج الأسبوع واهمية الروابط الثقافية التي تجمع ايطاليا بلبنان، وشرح الشيف كوديسبوتي المتخصص بعلم التغذية عن الطعام الصحي الذي أعدّه منوعاً للمناسبة، وبدأ بشوربة البازيلا مع الكلمار، وانواع عدة من السلطات الصحية مع بعض الجبنة، ثم انواع من الباستا ابرزها "التاغلياتيل" التي أعدها امام الحضور داخل قالب كبير من جبنة البارميزان، وصولاً الى حلوى "التيراميسو" اللذيذة.
وتحدث الباحث في ثقافة الطعام جورجيو ماسيي الذي حاضر في "روتانا جيفينور" عن "نكهات ايطاليا: رحلة خلال ثقافة المطبخ الايطالي"، عن تاريخ المطبخ الايطالي وغناه، خصوصاً انه من الاقدم في العالم، وعن تعدد منتجاته مثل انواع الجبنة التي تصل الى 400 نوع، و300 نوع من النقانق واكثر من 50 نوعاً من العنب، وتعدد انواع المعكرونة، موضحاً ان هناك اكثر من 200 نوع منها، معظمها تقليدية فيها مزيج من النكهات تجمع بين ما نشمه وما نراه وما نتذوقه والإحساس في الفم وتحدث عن أهمية شكل الطعام وتقديمه، لأن لكل شكل طعمته وإحساسه، معتبراً ان لا مطبخ في العالم يوازي التنوع في تجربة الأكل الايطالية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم