السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

البرلمان الاوروبي يرفع الحصانة عن الزعيم اليميني جان ماري لوبن

المصدر: "أ ف ب"
البرلمان الاوروبي يرفع الحصانة عن الزعيم اليميني جان ماري لوبن
البرلمان الاوروبي يرفع الحصانة عن الزعيم اليميني جان ماري لوبن
A+ A-

الصورة: رويترز


صوّت النواب الاوروبيون على رفع الحصانة البرلمانية عن الزعيم السابق لحزب "الجبهة الوطنية" الفرنسي اليميني المتطرف جان ماري لوبن، بناء على طلب القضاء الفرنسي. وتلقوا طلبا مماثلا يتعلق بابنته مارين التي تولت قيادة الحزب خلفا له.


وقد طلب القضاء الفرنسي رفع الحصانة عن جان ماري لوبن لملاحقته بتهمة التحريض على الكراهية العرقية، بعد تصريحاته عن المغني باتريك برويل. وايد النواب رأي لجنة الشؤون القانونية في البرلمان الاوروبي التي طلبت رفع الحصانة عن مؤسس حزب "الجبهة الوطنية"، معتبرة ان تصريحاته المعنية لا تندرج في اطار مهماته كنائب اوروبي. كذلك، اعتبرت هذه اللجنة ان الحصانة البرلمانية الاوروبية "لا تسمح له بالتشهير والحض على الكراهية او استخدام كلام يمس بكرامة شخص".


في حزيران 2014، هاجم لوبن في تسجيل فيديو نشر على الموقع الالكتروني لحزب "الجبهة الوطنية"، فنانين يناهضون هذا الحزب، مثل غي بيدو ومادونا. وعندما سئل عن باتريك برويل اليهودي الاصل، اجاب: "اسمعوا سنخبز في المرة المقبلة"، ملمحا بذلك الى غرف الغاز النازية.


ورد لوبن الاب ان الكلمة التي استخدمها "ليس لها اي معنى معاد للسامية، الا عند الاعداء السياسيين او الاغبياء"، قائلا: "اذا كان هناك داخل معسكري من يعتبرها كذلك، فهو غبي". ووصف في تغريدة تصويت اليوم بانه يعبّر عن "جبن برلماني".


وحرم لوبن الذي لوحق قضائيا مرات عدة في الماضي، من حصانته البرلمانية في مناسبات عدة بسبب تصريحاته عن اليهود، وكذلك بعدما رأى ان غرف الغاز النازية كانت "تفصيلا في تاريخ الحرب العالمية الثانية". واثارت تصريحاته عن المغني الفرنسي انتقادات حادة حتى داخل حزبه، واعتبرتها ابنته مارين لوبن "خطأ سياسيا".


رفع الحصانة عن مارين لوبن
من جهة اخرى، اعلن رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الاثنين انه سلم الى لجنة الشؤون القانونية طلبا لرفع الحصانة عن مارين لوبن صادر عن النيابة. وقال مصدر في البرلمان الاوروبي ان هذا الطلب مرتبط بتحقيق في "نشر صور عنيفة"، وقد فتح بعدما وضعت مارين لوبن على حسابها على "تويتر" في كانون الاول 2015 صورا لممارسات تنظيم "الدولة الاسلامية". وكانت ترد بذلك على صحافية قالت انها شبهت حزبها بالتنظيم الجهادي.


وكان البرلمان الاوروبي مهد العام 2013 لاحالتها على القضاء في قضية "صلوات الشارع" لمسلمين شبهتها بالاحتلال النازي، في ملف برئت منه في كانون الاول 2015.


ومارين لوبن مرشحة للانتخابات الرئاسية التي تجري في نيسان 2017. وتشير كل استطلاعات الرأي الى انها ستصل الى الدورة الثانية، لكنها ستهزم فيها اذا جرت الانتخابات اليوم. وسيتطلب فحص الطلب بشأن ماربن لوبن اشهرا عدة قبل عرضه على التصويت.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم