الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أمراض الجهاز الهضمي والأورام السرطانية: تطورات التشخيص والعلاج في كليمنصو الطبي

المصدر: "النهار"
ر. م.
أمراض الجهاز الهضمي والأورام السرطانية: تطورات التشخيص والعلاج في كليمنصو الطبي
أمراض الجهاز الهضمي والأورام السرطانية: تطورات التشخيص والعلاج في كليمنصو الطبي
A+ A-

استضاف مركز كليمنصو الطبي مع جونز هوبكنز ميديسين انترناشونال، في بيروت، المؤتمر السنوي الرابع لأمراض الجهاز الهضمي ومؤتمر رعاية مرضى #السرطان. وناقش أطباء محليون ودوليون أحدث الاكتشافات في علاج أمراض الجهاز الهضمي وسرطان الكبد والقولون والمستقيم ومستجدات التشخيص والعلاج لسرطان البروستات والمثانة والثدي والرئة والبنكرياس.


وعرض المؤتمر الأول أحدث البحوث والاكتشافات في تشخيص أمراض الجهاز الهضمي واضطراباته، واستخدام تحاليل الدم للكشف عن السرطان وكيفية استخدامها بشكل فعّال في الممارسة السريرية، والاستخدام المناسب لأجهزة التنظير للمساعدة في تخفيف الأعراض لدى مرضى السرطان، كما تناول دور الطب التكاملي ودور طريقة التغذية والحمية في تعزيز علاج للسرطان وإدارة أعراضه وآثاره الجانبية.


وتحدث رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في كلية جونز هوبكنز للطب البروفيسور أنطوني كالو عن علاج انسداد الامعاء والمضاعفات الأخرى لدى المرضى الذين يعانون السرطان المتفشي، وناقشت مديرة مركز جونز هوبكنز للطب التكاملي والجهاز الهضمي، الدكتورة ليندا لي تعزيز علاج السرطان من طريق الطب التكاملي، وتحدث الأستاذ المساعد في الطب وزرع الكبد الدكتور جيمس هاملتون عن أحدث المستجدات في الكشف سرطان الكبد وعلاجه، والجراح من كلية جونز هوبكنز للطب الدكتور بشار صفر عن الاستراتيجيات الأكثر فاعلية في علاج سرطان المستقيم، وتحدث رئيس الجهاز الهضمي في مستشفى رفيق الحريري الدكتور إياد عيسى عن الطرق المستخدمة في الكشف عن سرطان القولون والمستقيم، ومدير قسم التنظير في مركز كليمنصو الطبي الدكتور عمار غزالة عن استخدام المنظار في الكشف عن سرطان المستقيم وعلاج الآلام المزمنة لدى مرضى السرطان.


كما استضاف المركز مؤتمر رعاية مرضى السرطان وتركّز البحث على ثلاثة محاور، شملت إدارة الفرق متعددة التخصص وتأثيرها في جودة الرعاية في علم الأورام، أحدث التطورات الذي توصل اليه العلاج المناعي واللقاحات في علاج السرطان، وتقنيات العلاجات الإشعاعية المستحدثة في معالجة السرطان بأنماطها المتعددة.


وناقش المتحدثون الجوانب المختلفة التي تؤثر في تقديم الرعاية لمرضى السرطان، منها دور التمريض في الرعاية، وتطوّر الدور الذي يلعبه تعدد الاختصاصات في علاج الأورام المعقدة وسرطان البروستات والثدي والرئة. وناقشوا الاعتبارات العملية في العلاج المناعي وتطور دور اللقاحات في الأورام الصلبة متعددة، والاختراقات والتطورات التي سّجلت في هذا الاطار.


وتحدثوا عن العلاجات الإشعاعية المستحدثة لدورها في إدارة سرطان البنكرياس والكبد، والتقنيات المتبعة في علاج سرطان الرئة المتقدم والمكتشف حديثا، وبحثوا في المحافظة على الخصوبة عند مرضى السرطان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم