الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الولايات المتحدة تدين للسود "بتعويضات عن العبودية"... تقرير اممي يحذر

المصدر: "أ ف ب"
الولايات المتحدة تدين للسود "بتعويضات عن العبودية"... تقرير اممي يحذر
الولايات المتحدة تدين للسود "بتعويضات عن العبودية"... تقرير اممي يحذر
A+ A-

قال خبراء في الامم المتحدة ان على الولايات المتحدة ان تقدم الى الاميركيين من اصول افريقية تعويضات عن العبودية، منبهين الى انها لم تواجه بعد ارثها من "الارهاب العرقي".


وسط حملة انتخابية رئاسية لعب فيها الخطاب العرقي دورا محوريا، حذرت مجموعة العمل التابعة للامم المتحدة حول الاشخاص من اصول افريقية، من ان السود في الولايات المتحدة يواجهون "ازمة حقوق انسان".


واورد تقرير مجموعة العمل ان ما اجج ذلك الحصانة الممنوحة رجال الشرطة الذين قتلوا عددا من السود- غالبيتهم غير مسلحين- في انحاء البلاد في الاشهر القليلة الماضية. وجاء في التقرير الذي رفع الى مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الاثنين ان عمليات القتل تلك "والصدمات التي احدثتها، تذكر بالارهاب العرقي السابق من الاعدامات".


واذ لفتوا الى الاسباب الاكثر عمقا للتوترات العرقية في اميركا، اعرب الخبراء عن قلقهم حيال "ارث من التاريخ الاستعماري والرق والتبعية العنصرية والتفرقة والارهاب العرقي وعدم المساواة العرقية". وقال التقرير: "لم يكن هناك التزام حقيقي بالتعويضات والحقيقة والمصالحة بالنسبة الى الافراد من اصول افريقية".


وصرح رئيس مجموعة العمل ريكاردو أ. سونغا للصحافيين ان اللجنة تعتقد ان نماذج عدة للتعويضات يمكن تطبيقها في حالة الولايات المتحدة. وردا على سؤال عن الحملة الانتخابية واتهام المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالادلاء بتصريحات عنصرية نارية، حذر من "خطاب الكراهية ... وكراهية الاجانب (و) كراهية ذوي الاصول الافريقية". وقال: "ازدياد هذه (التصريحات) يشعرنا بقلق كبير" من دون ان يسمي ترامب. لكنه دعا المسؤولين "وحتى المرشحين" الى التنبه الى كلماتهم.


ونفى ترامب ومعسكره الاتهامات بالعنصرية. وفي اول مناظرة بينهما الاثنين، اتهمت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون منافسها ترامب بانه استند في حملته الى "كذبة عنصرية" مفادها ان الرئيس باراك اوباما لم يولد في الولايات المتحدة. وزارت مجموعة العمل الاممية ولايات اميركية عدة في كانون الثاني، قبل اصدار تقريرها النهائي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم