الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الأوركسترا الوطنية": تحية إلى توفيق الباشا

المصدر: "دليل النهار"
"الأوركسترا الوطنية": تحية إلى توفيق الباشا
"الأوركسترا الوطنية": تحية إلى توفيق الباشا
A+ A-

تستعد الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق - عربية الثامنة من مساء الخميس (29 أيلول) لاحياء أمسية موسيقية غنائية في قصر الاونيسكو، تحية إلى الموسيقار توفيق الباشا بقيادة المايسترو أندريه الحاج، مع إطلالة خاصة لعازف البيانو العالمي عبد الرحمن الباشا. البرنامج الفني يتضمن مختارات موسيقية للباشا حرص المايسترو الحاج على اظهار جوانب مخبأة منها.
وكشف الحاج لـ"النهار" عن أنّ برنامج الحفل يتضمن فيلماً وثائقياً عن الموسيقار الباشا، ومن ثمّ مقطوعة موسيقية تم عزفها لأول مرة في افتتاحية مهرجان بعلبك في العام 1959 سيعاد عزفها للمرة الثانية.
وسيؤدي الفنان محمد توفيق كلش موشح "بنت كرم" من توزيع الحاج الذي سيغنى للمرة الأولى يتبعه موشح "الليل الا" ثم أداء راقص لدبكة "الفرسان" على وقع مقطوعة ايقاعية مركبة.
الحاج سيقدّم خلال الأمسية ما أعده الموسيقار من "وهابيات" سيعزف بأسلوب اوركسترالي، إضافة إلى موسيقى اوركسترالية لموشح "لما بدا يتثنى"، يليه"لي حبيب" بصوت الفنان علي وهبي نجل الفنانة وداد، فمقطوعة من تأليف الحاج بعنوان: "فترة هدوء" استوحاها خلال ورشة عمل أقامها الموسيقار الباشا منذ 10 سنوات وسيؤديها عازف كلارينيت روماني مع الاوركسترا.
ختام الأمسية سيكون مع عازف البيانو عبد الرحمن الباشا والاوركسترا في مقطوعة مختارة لوالده مدتها 6 دقائق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم