الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الغارات تدك حلب وعدد القتلى يرتفع... وصواريخ جديدة تتسبب بـ"هزة أرضية"

الغارات تدك حلب وعدد القتلى يرتفع...  وصواريخ جديدة تتسبب بـ"هزة أرضية"
الغارات تدك حلب وعدد القتلى يرتفع... وصواريخ جديدة تتسبب بـ"هزة أرضية"
A+ A-

تتواصل الغارات التي تنفذها طائرات حربية سورية وروسية على الاحياء الشرقية من مدينة #حلب لليوم الثاني على التوالي منذ اعلان الجيش السوري بدء هجوم على هذه الاحياء، متسببة بمزيد من الحرائق وسقوط الابنية والضحايا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومراسل لوكالة فرانس برس السبت.


وقال مراسل لوكالة فرانس برس في الاحياء الشرقية من حلب، ثاني أكبر المدن السورية (شمال)، ان القصف الجوي كان شديدا جدا خلال الليل وهذا الصباح على احياء عدة في شرق حلب الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة.


وادت الغارات اليوم إلى مقتل 25 شخصا على الاقل، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. واشار المرصد الى ان من بين القتلى سبعة أشخاص كانوا ينتظرون دورهم امام احد المخازن لشراء لبن رائب في حي بستان القصر.


وكان المرصد  أحصى الجمعة 47 قتيلا بينهم سبعة أطفال "في ضربات للطائرات المروحية السورية وغارات للطائرات الروسية على أحياء القاطرجي والكلاسة والأنصاري والمرجة وباب النيرب والصاخور والمعادي وبستان القصر وطريق الباب والفردوس وغيرها في القسم الشرقي من مدينة حلب".
ونقل مراسل فرانس برس عن الدفاع المدني في الاحياء الشرقية أن "هناك سيارتي اطفاء فقط لا تزالان تعملان في كل الاحياء الشرقية، وبات تنقل سيارات الاسعاف صعبا جدا خصوصا في الليل".
وقال المراسل ان حجم الدمار كبير جدا في الشوارع جراء الغارات وتسبب الركام بفصل الاحياء عن بعضها.


وتحدث سكان وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن "صواريخ جديدة" تسقط على حلب وتتسبب بما يشبه "الهزة الارضية".


وقال المراسل ان تأثيرها مدمر، إذ تتسبب بتسوية الأبنية بالأرض وبحفرة كبيرة "بعمق خمسة امتار تقريبا" شاهدها في بعض أماكن سقوط الصواريخ.
وتحدث رامي عبد الرحمن عن "صواريخ روسية ارتجاجية تحدث حفرا في الارض وتؤدي الى انهيار الابنية".
ويتزامن التصعيد مع فشل الجهود الديبلوماسية في نيويورك في إعادة إرساء هدنة انتهت الاثنين بعد اسبوع من تطبيقها في مناطق سورية عدة بموجب اتفاق اميركي روسي.


واعلن الجيش السوري بدء هجوم على الاحياء الشرقية في حلب التي يحاصرها منذ شهرين تقريبا، واوضح مصدر عسكري الجمعة ان العملية البرية لم تبدأ بعد، انما العمليات حاليا تركز على "الاستطلاع والاستهداف الجوي والمدفعي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم