الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل يعاني فعلاً انفصاماً في الشخصية؟

المصدر: "النهار"
هل يعاني فعلاً انفصاماً في الشخصية؟
هل يعاني فعلاً انفصاماً في الشخصية؟
A+ A-

21 مليون مصاب بهذا المرض حول العالم، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية. هو اضطراب عقلي شديد لم يعرف العلماء سببه بعد، إلاّ أن ما يرجح هو أن تكون المكونات الجينية السبب الرئيس الممهد له أو حتى التغيرات في تركيبات الدماغ. يمكن معالجة المرض عبر اتباع علاج مكون من أدوية مضادة للهذيان والاكتئاب أو من طريق جلسات العلاج النفسي، الإرشاد والدعم الأسري. مرضى الانفصام في الشخصية هم أكثر عرضة لتعاطي المواد المخدرة، وتعتبر نسبة الوفيات لديهم أعلى من باقي الأشخاص. تترافق مع هذا المرض تغيرات سلوكية وتصرفات غريبة. غالباً ما نسمع بتعليقات حول تصرف شخص ما " يعاني من انفصام في الشخصية، لا تولي تصرفاته أهمية..."، لكن هل جميع تصرفات الأشخاص يمكن إدراجها في خانة مرض الإنفصام؟ نقدم لك لمحة عن أربعة عوارض لهذا المرض:


• التصورات المعارضة للمنطق والواقع: كشعور المريض بأن ثمة مؤامرات تحاك ضده. يبدأ حينها بالدفاع عن نفسه ويعطي براهين ويتكلم عن وجود أدلة لهذه المؤامرات. يتصور المريض أيضاً أموراً غير موجودة في الواقع، يتحدث عنها وتكون غير مفهومة بتاتاً.


• الشخص الثالث: ويتمثل ذلك بوجود طرف ثالث أثناء وجودك معه. إنها شخصية وهمية خلقها المريض، هو ينبهه من أشياء ويقدم له النصائح. هذه الشخصية موجودة بالروح وليس بالجسد، لكنها تمتلك حواس، فهي تتكلم مع المريض بحيث يسمع هو وحده صوتها بدقة.


• الابتعاد المفاجئ: كأن يكون الشخص قريباً من شخص آخر ويبتعد منه فجأة ثم يعود بعد فترة قصيرة لإعادة توطيد العلاقات بينهما. ببساطة، لا تفهم إذا ما يحبك أو يكرهك. لأن مشاعره تتبدل بسرعة البرق.


• الهلوسة الجسدية: شعور بالحروق والجروح مع أنها غير موجودة بتاتاً.


• جنون العظمة: أكد المعهد الجامعي المتخصص في مجال الصحة النفسية IUSMM أن تحدث الشخص عن امتلاكه للأموال، أو عن وجوده في منصب مهم، وعن مستوى ذكائه وقدرته المعرفية فإنه مصاب بانفصام الشخصية.


• أفكار المرجعية: كأن يوهم الشخص نفسه بأن الذين يسيرون في الشارع يتحدثون عنه أو إنهم يشيرون إليه بأصابعهم. وقد يصل الأمر به إلى الاعتقاد أن الأخبار التي تبث عبر التلفزيون أو الراديو أو التي نشرت في الجرائد تعنيه أو بمعنى آخر "أنا المقصود في هذا الخبر" .


• الهذيان المعروف باسم Eurotomaniaque: وهو من العوارض القليلة الظهور على الأشخاص المصابة. في هذه الحالة تتكون لدى المريض قناعة بأنه على علاقة عاطفية مع شخصٍ آخر، ويكون ذلك غير صحيح على الإطلاق.


• أعراض إدراكية: تطال الشخص على مستوى قدرته المعرفية. إذ يجد صعوبة في التركيز أو القيام بأمر محدد، كذلك تتأثر ذاكرته ولا يقوى على تذكر أبرز الأمور التي حصلت معه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم