الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

5 مفاتيح لتكوين أسرة في غاية السعادة

المصدر: "النهار"
5 مفاتيح لتكوين أسرة في غاية السعادة
5 مفاتيح لتكوين أسرة في غاية السعادة
A+ A-

يكفي أن تؤمّن الاستقرار العائلي لأفراد أسرتك كي تحظى بالسعادة الدائمة. هذا الاستقرار تساهم في تحقيقه مفاتيح عدة اليكم ابرزها.


• تقبّل الأخطاء والسعي لتصحيحها
من الضروري ان لا يشعر أفراد الأسرة بالخوف من ارتكاب الأخطاء. هذا الشعور ينجم عن سلطوية في التعاطي من الأهل او ربما تعامل سلبي مع الأولاد واتخاذ أقسى معايير العقاب في حال سبق لهم أن أخطأوا. انها أكثر المظاهر السيئة التي تغرق الأسرة في قلقٍ وهاجسٍ دائم. التعامل الأمثل مع الأولاد في هذا السياق يتمثّل في تقبّل الأخطاء بروية وحكمة وهدوء والسعي لتصحيحها وعدم تكرارها في المستقبل. يكمن ذلك من خلال استخدام الحوار البناء طريقة للوصول الى حلول، والغوص في عمق المشكلة سعياً لفهم خباياها، بدلاً من النظر الى قشورها.


• الاهتمام بالواجبات المنزلية
الطعام هو دائماً أولوية للعائلة السعيدة. لا نبالغ في القول أن الزوجة التي لا تفقه كيفية الطهي هي عنصرٌ سلبيّ تعاني الأسرة ارتداداته. كما يشمل الاهتمام بالواجبات المنزلية ترتيب المنزل والسعي الى ابتكار افكار جديدة في الديكور وتنظيم الغرف، وتنسيق المهمات والاهتمامات والنشاطات بين أفراد الأسرة. وفي حال فقد التنظيم داخل المنزل الواحد، هذا يعني صراحةً شرذمة وضياعاً وكسلاً وسلبية دائمة في المزاج، مما ينعكس سلباً على الأداء المهني للآباء والأداء المدرسي للأبناء على حدٍّ سواء.


• فصل العالم الخارجي عن المنزل
لعلها من أبرز النصائح التي يمكن توجيهها للعائلة للمحافظة على استقرارها. من الضروري فصل المشاكل الخارجية عن تلك الداخلية. ونقصد بها تفاصيل حياتية لها علاقة بالأقارب او الأصدقاء او الزملاء في العمل. رغم أنك قد لا تكون معنياً بشكلٍ شخصي بها، الا أن سيطرتها على يومياتك أمرٌ من شأنه أن ينعكس سلباً على شخصك، وقد يبعث فيك روحاً سلبية ما يؤدي الى انتقال المشكلات الى أسرتك.


• الهدايا المعنوية لها أهمية خاصة
انها مبادرة ايجابية للمحافظة على الألفة داخل العائلة. ليس بالضرورة ان يكون للهدية قيمة مادية باهظة، ربما تتمثل الهدية بوردة او كتاب او صورة. المهم أن تدخل الى البيت وفي يدك مفاجأة تعبّر عن المحبّة والشراكة في الحياة الزوجية والعائلية. تذكّر ان لحمة الزوجين هي نصف الطريق امام تكوين اسرة ناجحة.


• ممارسة الهوايات المفضّلة
احرص دائماً على توفير مساحة خاصة لأولادك وزوجتك لممارسة هواياتهم الخاصة داخل المنزل او خارجه. واسعى الى ممارسة هوايتك المفضّلة أيضاً، لأن الابتعاد عن الأشياء التي تحبها يجعلك أسيراً للسلبية والضغوط اليومية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم