الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نصائح لفترة تدريبية ناجحة

المصدر: "النهار"
نصائح لفترة تدريبية ناجحة
نصائح لفترة تدريبية ناجحة
A+ A-

بعد بحوث طويلة وجدتَ فرصة لتدريب مهني داخل إحدى المؤسسات الرائدة في مجالك. الأهم هو إظهار المواقف الجيدة خلال بضعة أشهر تقضيها داخل الشركة. قد تكون بوابة للحصول على وظيفة، وسيساعدك الأمر على جعل هذه الأشهر الأفضل على الإطلاق وتجلب لك القدر الممكن من الإفادة. لذلك نقدم لك النصائح التالية التي ستساعدك على النجاح خلال فترة التدريب:


• التحضير لليوم الأول: لحظة وصولك إلى المؤسسة هي الأهم في مسيرتك. إنه ليوم عظيم، سوف تبدأ فترة تدريبية في مجال لطالما حلمت العمل به. ولكي تتكون نحوك مشاعر إيجابية من قبل زملائك، عليك التحضير جيداً لهذا اليوم. إدخل إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة وحاول جمع القدر الممكن من المعلومات عنها. استعرض القضايا الإدارية والتنظيمية والاقتصادية. عليك تكوين فكرة معمقة عن أهم الأقسام في المؤسسة وما هي نقاط القوة لديها ونقاط ضعفها. كما لا تنسى محاولة البحث عن فريق العمل في المؤسسة والأعمال الموكلة إليه وأهميته بالنسبة للتسلسل الوظيفي.


• إجعل من الالتزام في المواعيد أسلوباً لحياتك: لا شيء أسوأ بالنسبة للمرؤوس سوى الوصول المتأخر. عدم توقيع عقد عمل يحدد ساعات الدوام الوظيفي ليس إنذاراً بالقدرة على التأخير. إسأل المدير عن ساعات التدريب وكن ملتزماً بها. لا تتأخر ولا تخرج من المؤسسة قبل الوقت المحدّد. التأخير يقضي على مستقبل المتدرّب بالانضمام إلى هيكلية المؤسسة. كما أن تكراره ينذر بعدم الجدية وانعدام الثقة، وقد يشكل أحد البراهين المقنعة لفصلك من المرحلة التدريبية قبل انتهائها فعلياً.


• أخذ المبادرات: أن تكون متدرباً في إحدى المؤسسات لا يعني أن لقبك هو "طالب". لست على مقاعد الدراسة. لن تتصرف حتماً كما لو أنك تختم سنواتك الخمسة عشر في الوظيفة، لكن بمجرد فهم العمل في الوظيفة والمواضيع المطروحة، عليك أن تأخذ المبادرة. أظهر تطوّعك في إتمام الأعمال قبل أن توكل إليك مهمة إنجازها. قدم المساعدة لزملائك إذا كان لديك أوقات فراغ، وشاركهم أفكارك الإبداعية.


• تقبّل النقد: فترة التدريب هي فترة التعلم واكتساب المزيد من الخبرات التي لم تقدّمها لك الجامعة. مهما كان عمرك أو خبراتك المكتسبة، إنك في فترة تدريب لذلك ابقى متواضعاً وتقبل النقد، حتى وإن كان غير مهمّ وصدر لمجرد الكلام لا أكثر. لا تعتمد مبدأ التعالي والفوقية، حتى وإن كانت قدراتك في المعلوماتية والتكنولوجيا تفوق قدرات زملائك. صحيح أن للشباب أهمية، لكن للتقدّم في السنّ أهمية أيضاً. حاول التعلم من القدامى في المهنة.


• البقاء على اتصال: الفترة التدريبية لا تعني مرورك في المؤسسة مرور الكرام. إحرص على بناء العلاقات المهنية أكان مع الإدارة أو الزملاء ، تعرّف إلى الجميع، وحاول توسيع الشبكة المهنية. ربما لن يحصل الأمر منذ الأسبوع الأول، ولكن لا تتردّد في محاولة الحصول على أرقام الزملاء والبريد الإلكتروني لكل منهم خصوصاً إذا ما تمتعوا بخبرة مهنية مهمة. قد تحتاجهم لاحقاً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم