الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قادة جهاديون قتلوا في سوريا والعراق خلال الأشهر الخمسة الأخيرة... مَن هم؟

المصدر: (أ ف ب)
قادة جهاديون قتلوا في سوريا والعراق خلال الأشهر الخمسة الأخيرة... مَن هم؟
قادة جهاديون قتلوا في سوريا والعراق خلال الأشهر الخمسة الأخيرة... مَن هم؟
A+ A-

قتل العديد من المسؤولين في تنظيم الدولة الإسلامية خلال الأشهر الأخيرة في سوريا والعراق بضربات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، كان آخرهم المتحدث باسم هذا التنظيم الجهادي أبو محمد العدناني.


ولم تستثن الغارات الأميركية في سوريا أيضا، جبهة النصرة سابقا (جبهة فتح الشام حاليا)، فرع تنظيم القاعدة في سوريا.


أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في بيان مساء الثلثاء مقتل المتحدث باسمه أبو محمد العدناني، واسمه الحقيقي طه صبحي فلاحة والمتحدر من محافظة إدلب (شمال غرب)، أثناء "تفقده العمليات العسكرية" في حلب.


وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك أن التحالف شن "ضربة دقيقة" في مدينة الباب في شمال شرق #حلب، "استهدف فيها أبو محمد العدناني، أحد كبار قياديي تنظيم الدولة الاسلامية".
ووصف كوك العدناني بـ"المهندس الرئيسي" للعمليات الخارجية لتنظيم الدولة الاسلامية والمتحدث الرئيسي باسم التنظيم.


أعلنت وكالة "أعماق" المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في 13 تموز مقتل عمر الشيشاني، أحد أبرز قيادات التنظيم، قرب الموصل في العراق.
وأكدت وزارة الدفاع الأميركية حينها استهدافه، لكنها بقيت حذرة في تأكيد مقتله.


ويعتبر #البنتاغون أن الشيشاني، وهو جورجي اسمه الأصلي طرخان تيمورازوفيتش باتيراشفيلي، والمعروف بلحيته الصهباء الكثة وبحماسته في المعارك، كان بمثابة "وزير الحرب" في تنظيم الدولة الاسلامية.


قتل قائد تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة الأنبار العراقية أبو وهيب في السادس من أيار، بغارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم البنتاغون: "نحن نعتبره قائدا مهما في قيادة داعش وليس فقط في محافظة الانبار"، مشيرا إلى أنه كان "عضوا سابقا في تنظيم القاعدة في العراق وظهر في تسجيلات الفيديو التي نفذ فيها داعش اعدامات".


في الخامس والعشرين من آذار، أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر "القضاء" خلال عملية أميركية في سوريا على عبد الرحمن القادولي، الذي قدمته واشنطن على أنه الرجل الثاني في تنظيم الدولة الإسلامية.


وقال كارتر، إن "حجي إمام (لقب عبد الرحمن القادولي)، كان من القادة الرئيسيين (في التنظيم الجهادي) وكان بمثابة وزير المال (في التنظيم) والمسؤول عن العديد من المؤامرات الخارجية".


وفي 31 آذار، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى مقتل القيادي العسكري في تنظيم الدولة الإسلامية أبو الهيجاء التونسي في غارة لطائرة أميركية من دون طيار قرب مدينة الرقة، معقل التنظيم في شمال سوريا.


في الثالث من نيسان، قتل المتحدث باسم جبهة النصرة أبو فراس السوري، واسمه الحقيقي رضوان النموس في قصف أميركي على معسكر تدريب للنصرة في محافظة إدلب في شمال شرق سوريا.


وأعلنت جبهة النصرة في نهاية تموز فك ارتباطها بتنظيم القاعدة الذي قاتلت تحت رايته في سوريا منذ العام 2013، وأطلقت على نفسها اسم جبهة فتح الشام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم