الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المدارس المهنية في لبنان نحو مزيد من الإنتاج مع “Seeds Of Hope”

المصدر: بيان صحافي
المدارس المهنية في لبنان نحو مزيد من الإنتاج مع “Seeds Of Hope”
المدارس المهنية في لبنان نحو مزيد من الإنتاج مع “Seeds Of Hope”
A+ A-

في عالم لا يزال يعاني فيه المهتمّون بالأعمال الحرفية من التهميش، وفي حين أنَّ هؤلاء لا يحظون على الاهتمام الكفيل بتطوير قدراتهم، كان لا بدّ لمؤسّسة "Schneider Electric" من إطلاق برنامج "Seeds Of Hope" لمساعدة المنخرطين في مجال الأعمال المهنية على بناء غدٍ باهر لأنفسهم.


ويهدف هذا البرنامج إلى دمج الشباب من الناحيتين الاجتماعية والمهنية، وذلك من خلال توفير بيئة مشبّعةبمفاهيم الحرفية ومدارس مهنيةتفتح الطريق أمام تحقيق ذلك. ومع نهاية حرب تموز 2006، وتحديداً مع بداية العام 2007، بدأ العمل على هذا المشروع بالتعاون مع IECD،Semeurs d'Avenir (النسخة اللبنانية من هذه الجمعية)، Schneider Electric East Mediterraneanومؤسسة Schneider Electric وبدعمٍ من كلّ منها.
ومع إبصار البرنامج النور، وضعت "Schneider Electric" النظام التعليمي اللبناني نصب عينيها وقرّرت التركيز على الشق التقني من التعليم، في محاولة منها لبناء مستقبل أفضل للشباب.وفي حين أنَّهذه المؤسسة معنية في توفير الهبات والتمويل للمواد والأدوات الكهربائية المعتمدة في المشروع، إلى جانب التدريب والتأهيل للمدربين بواسطة فريق EASTMED التابع لها،بمايفسح المجال أمام أفضل الطلاب لخوض غمار التدريب المهني مع أحد شركاء المؤسسة، نجحت IECD في أن تلعب دور الداعم الذي مدّ جسور التعاون بين المدارس المحلّية، الشركات، الوزارات، الممولين ومديرية التعليم المهني والقني في لبنان.
ومنذ تاريخ بدء العمل بهذا البرنامج حتى اليوم، خضع ما يصلإلى نحو 234 أستاذاً إلى التدريب، فيما أفاد منه نحو 1400 طالب من سماته.
ويواصل هذا المشروع الرامي إلى وضع كل النظرياتحيّز التطبيق، دعم المدارس المهنية الجديدة من خلال مدها بالتدريب والمواد الأساسية، فضلاً عن أنَّه جرى نقل التجربة اللبنانية إلى كل من المغرب، نيجيريا، ساحل العاج ومصر.


وغالباً ما تمتد فترة التسجيل في هذه الدارس المهنيةمن أيلول حتى تشرين الثاني، في حين أن فترة إنتساب طلاب المدارس الرسمية قد تتواصل حتى شهر كانون الأول، علماً أنَّه يفترض على هذه المدارس إرسال أسماء التلاميذ الراغبين في المشاركة إلى وزارة التربية بين نهاية كانون الأول وبداية كانون الثاني بعد انتهاء فترة التسجيل.


وبالنسبة إلى المدارس الخاصة، فتختلف فترات التسجيل منمدرسة إلى أخرى، لكنَّ المعلوم أنَّالأخير يبدأ بين أيلولوكانون الأول.
أما الدروس التقنية، فتمتدّ على مدار كانون الأول، لكن التاريخ المحدّد لبدايتهايختلف من سنة إلى أخرى، وتنتهي في نهاية حزيران.


وبعد انتهاء البرنامج،سيكون الطلاب على موعد مع تدريب إلزاميبين السنتين الأولى والثانية للمسار التعليمي الذييخوضونه بموجب البرنامج، على أن يستغرق بين أسبوعين إلى ثمانية. والأهم من ذلك هو أن هذا التدريب سيكون جزءاً من التقييم أثناء الامتحان الرسمي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم