الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السودان: زعيم المتمردين رياك مشار موجود في الخرطوم للعلاج

المصدر: "أ ف ب"
السودان: زعيم المتمردين رياك مشار موجود في الخرطوم للعلاج
السودان: زعيم المتمردين رياك مشار موجود في الخرطوم للعلاج
A+ A-

اعلنت الحكومة السودانية ان زعيم المتمردين والنائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك ماشار موجود في الخرطوم للعلاج، عقب فراره الى الكونغو الديموقراطية بعد تجدد القتال بين الجيش الموالي للرئيس سلفا كير والمتمردين في تموز في جوبا.


وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية احمد بلال في بيان: "استقبل اخيرا السودان الدكتور رياك مشار، لأسباب إنسانية بحتة، على رأسها حاجته العاجلة الى العلاج والرعاية الطبية".


وجاء اعلان الخرطوم وجود رياك مشار بها، عقب اختتام تبان دينغ، النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان، زيارة رسمية لها. وقد حل تبان دينغ محل مشار كنائب اول لرئيس جمهورية جنوب السودان، بعد اشتباكات بين قوات مشار وقوات سلفا كير خلفت مئات القتلى.


ولم يوضح البيان السوداني متى وصل مشار، لكنه اكد انه "كان عند وصوله في حالة صحية تستدعي سرعة التعامل معها". واضاف "إن الحالة الصحية للدكتور مشار مستقرة حالياً، وسيبقى في البلاد تحت الرعاية الصحية الشاملة إلى أن يغادر".


انفصل جنوب السودان ذو الاكثرية المسيحية عن الشمال المسلم في 9 تموز 2011، بعد 6 اشهر من استفتاء اختار فيه سكانه الاستقلال، عقب اتفاق سلام انهى حربا اهلية امتدت من 1983 الى 2005.


وفي كانون الاول 2013، اندلعت حرب اهلية بعد اتهام كير لنائبه حينها مشار بتدبير انقلاب عليه. ولدى مشار صلات قوية بالخرطوم، حتى ان جوبا اتهمت الخرطوم بتقديم الدعم اليه خلال القتال. وتسببت الحرب الاهلية في جنوب السودان التي شهدت فظاعات في مقتل عشرات الآلاف وتشريد مليونين.


وجاء اعلان الخرطوم وجود رياك مشار بها عقب اختتام تبان دينغ، النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان، زيارة رسمية لها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم