السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

خطوات لطلب زيادة على الراتب

المصدر: "النهار"
خطوات لطلب زيادة على الراتب
خطوات لطلب زيادة على الراتب
A+ A-

يقوم بعض الأشخاص بقبول الوظائف دون الإطلاع على الراتب المدفوع، فقط لأنهم بحاجة إلى العمل. لكن سرعان ما يجدون أن الراتب لا يكفيهم فيسرعون إلى طلب الزيادة. الفئة الثانية من الأشخاص تجد بعد فترة من استلام الوظيفة أنها تستحق المزيد من الأموال، نظراً لكمية الأعمال التي تقوم بها. لذلك نقدّم لك 6 خطوات لطلب الحصول على زيادة الراتب:


• تحديد الوقت المناسب: بعض الأشخاص ينتظرون الاجتماع السنوي للقيام بهذا الأمر، إلا أن هذا الوقت هو غير مناسب بتاتاً. أثناء هذه الاجتماعات يكون التركيز فقط على الميزانية وتقييم آداء الموظف ووضع أسس وأهداف للعام المقبل. فيستحسن أن تستغل فرصة نجاح أحد المشاريع التي قمت بها أو نتائج مرضية توصلت إليها، لصياغة طلبك بثقة كاملة. لكن عليك الانتباه ومعرفة الأسس الموضوعة من قبل المؤسسة. إذا كانت الزيادات على الرواتب تتمّ في نهاية العام، وتقدّم في الاجتماعات السنوية فلا تتردد بالقيام بذلك.


• حلّل راتبك: من الضروري أن تقوم بهذه الخطوة قبل أن تبادر بطلب زيادة على الراتب. عليك مقارنة مستوى الراتب مع عمرك إضافة إلى الخبرات التي تتمتع بها. يمكنك التحدث في محيطك عن الموضوع لمعرفة الأسعار المقدمة كما يمكنك البحث على الإنترنت عن الرواتب المدفوعة وفقاً لاختصاصك والسنة التي تعمل خلالها. كذلك يمكنك مقارنة الإعلانات المبوبة والتي تقترب أكثر إلى كفاءاتك المهنية ومحاولة تحديد ما تستحقّ من راتب وفقاً لها.


• قدم براهين واضحة ومهمة: يتوجب عليك عند طلب الزيادة على الراتب تقديم البراهين الواضحة التي دفعتك على الإقدام على الخطوة. ما هي الأمور المهمة التي قمت بها هذه السنة؟ هل حققت أهدافاً؟ وما هي المسؤوليات التي تحملتها ولاقيت بها نجاحاً؟ فإذا كان لديك أي أرقام يمكنها أن تدافع عنك عليك باستغلالها. تحدث كثيراً عن مهاراتك، عما قدمت للشركة وما باستطاعتك تقديمه.


• لا تقارن نفسك بأحد: حاول حصر عملية التفاوض بينك وبين الشركة فحسب. لا تَقُم بمقارنة راتبك مع رواتب باقي الموظفين. هذا الأمر هو من أسوأ الأمور التي من الممكن أن تقوم بها على الإطلاق.


• الانتباه إلى مدة عملك في المؤسسة: يعتبر البعض أن طلب زيادة على الراتب لا يمكن أن يتم قبل العمل لمدة سنة في المركز عينه، لكن هذا الأمر خاطئ. يمكنك المبادرة إلى طلب زيادة على راتبك بعد ستة أشهر من بداية العمل في مؤسسة ما. هذه الفترة كفيلة لتعريف المؤسسة إلى مهاراتك وقدراتك، كما تخوّلك معرفة ما تقوم به وتحديد مدى مناسبته للراتب الذي تتقاضاه.


• تدرّب جيداً: قُمْ بالتحضير المسبق لمقابلتك. إن شعور التوتر أثناء المقابلة سيفقدك ما تطمح إليه بكل سهولة. حاول أن تحضر كل ما ستقوله إضافة إلى البراهين التي ستقدمها. حاول تحليل إجابات المدير واستباقها لمعرفة كيفية الرد. تدرب على البراهين وفقاً لأهميتها لكي لا تنسى إحداها. انتبه، سيحاول المدير أن يغير مسار الحديث، لذلك ركز على الأهداف التي أتيت من أجلها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم