السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

انطلاق العملية الانتخابية للتيار الوطني

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"
انطلاق العملية الانتخابية للتيار الوطني
انطلاق العملية الانتخابية للتيار الوطني
A+ A-

انطلقت منذ الثامنة صباحا العملية الانتخابية النيابية التمهيدية في "التيار الوطني الحر" في البقاع الشمالي،  في مركزي هيئة القضاء في بلدتي راس بعلبك ودورس.


تقفل صناديق الاقتراع عند الخامسة عصرا، حيث يصوت خلالها حوالى 714 منتسبا للتيار يحملون بطاقات حزبية.


والمرشحون، هم : المحامي انطوان الوف، المحامي ميشال ضاهر، الياس نصر الله، الدكتور جورج زكي الحاج، فادي غانم، وخليل شمعون.


 


الكحالة


وانطلقت العملية الانتخابية ايضا صباح اليوم في مركز التيار في الكحالة، لاختيار مرشح واحد للانتخابات النيابية على صعيد قضاء عاليه، من أصل ثلاثة مرشحين، هم: سيزار ابي خليل، الدكتور كابي صادق والياس حنا، من طريق انتخابات صوت واحد لمرشح واحد، وسيختار 864 عضوا ملتزما مرشحا واحدا ليخوض الانتخابات النيابية المقبلة على صعيد قضاء عاليه.


الكورة


كذلك انطلقت العملية الانتخابية في مركز هيئة قضاء الكورة في كفرعقا، حيث فتحت صناديق الاقتراع الثامنة صباحا، وستقفل عند الخامسة عصرا، ويقدر عدد المقترعين حوالى 300 منتسب.


المرشحون، هم: جورج عطالله، انطونيوس ناصيف، عمر طالب.


حلبا


يواصل الناخبون في "التيار" انتخاب مرشيحهم لتأهيلهم للترشح لعضوية المجلس النيابي في الانتخابات المقبلة عن محافظة عكار حيث ترشح 4 عن المقعد الارثوذكسي سيختار منهم 3 للمرحلة التالية، وهم الدكتور كميل حبيب واسعد ضرغام ووليد الاشقر وجوزيف شهدا عن المقعدين الارثوذكسين. والدكتور زياد بيطار وجيمي جبور عن المقعد الماروني وسجل فوز هزاع العثمان بالتزكية عن المقعد السنّي للانتقال الى المرحلة التالية .
هذا وقد فتحت ابواب الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا في مركزي الاقتراع المحددين . الاول في مركز التيار الرئيسي في حلبا، والثاني في مكتب التيار في بلدة القبيات. وفي كل مركز قلمي اقتراع حيث تولى رؤساء الاقلام المعينين من قيادة التيار في بيروت ادارة العملية الانتخابية بحضور مندوبي المرشحين المتنافسين على هذه المقاعد.
ويشار الى ان وزير الخارجية جبران باسيل قد قام بزيارة صباحية سريعة لمركز القبيات قادما من منطقة البقاع، مطلعا على سير العملية الانتخابية وتوجه الى طرابلس في اطار جولة له على كل المناطق.
وفي مركز الاقتراع حيث بدت الحماسة واضحة أبدى المرشح اسعد ضرغام (مستشار وزير الخارجية باسيل) ارتياحه للعملية الانتخابية كتجربة فريدة وحضارية يخوضها التيار الوطني الحر لاختيار مرشحيه لعضوية المجلس النيابي، والرابح الاكبر في هذا الاطار هو التيار الوطني الحر الذي لديه نهج لبناء الدولة ومحاربة الفساد، ومن سينجح ملتزم بالسير على هذا النهج.
ورأى المرشح وليد الاشقر انها المرة الاولى بتاريخ الاحزاب والديمقراطية في لبنان التي تحصل فيها انتخابات تأهيلية، والتيار الحر كان السباق في هذه التجربة. وتحدث عن ميزة ثانية ان هناك ورقة مطبوعة عليها صور واسماء المرشحين يأخذها كل مقترع ويضع علامة على كل مرشح يختاره لضبط العملية الانتخابية.
ورأى ان الانتخابات وفق مبدأ (رجل واحد، صوت واحد) أمر بالغ الايجابية .
ولفت الاشقر الى ان عدد الناخبين وفق لوائح الشطب في عكار 1210 ناخبين ممن يحق لهم الاقتراع وفق القانون منهم 35 بالمئة من السيدات.
المرشح الدكتور كميل حبيب اعتبر ان الانتخابات التأهيلية داخل التيار الحر امر غير مسبوق في كل الاحزاب اللبنانية، ونتمنّى ان تصل الوسائل المتبعة في هذه الانتخابات الى الاهداف المتوخاة منها، اي ان الحزب يختار الاكفاء الذين يحظون بتأييد ناخبي التيار ومن خارج التيار ايضا.
واضاف: كنا نتمنى ان حزبا كالتيار الوطني الحر يطرح النسبية، ان يمارس النسبية في هذه الانتخابات. ولا ادري لماذا تم اعتماد طريقة (رجل واحد، صوت واحد)، ومن المؤسف ان الانتخابات تحصل في مناطق معزولة بعضها عن بعض مذهبيا، وكنا نتمنى ان يسمح بالتحالفات الانتخابية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم