الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ورشة عمل عن "تأثير الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع المدني" في جبيل

المصدر: "النهار"
ورشة عمل عن "تأثير الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع المدني" في جبيل
ورشة عمل عن "تأثير الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع المدني" في جبيل
A+ A-

بدأت صباح اليوم أعمال ورشة العمل التي ينظمها "المركز الدولي لعلوم الانسان" في مقره في جبيل، بالتعاون مع مؤسسة " هانز زايدل" الألمانية، تحت عنوان "تأثير الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع المدني" ، ويشارك ويحاضر فيها اساتذة جامعيون واختصاصيون وباحثون في الشأنين الاقتصادي والاجتماعي من لبنان والعالم العربي.
بداية كلمة ترحيب من مدير المركز الدكتور أدونيس عكره معتبرا أن " المجتمع المدني هو من أهم القضايا التي تشغل العالم، ويعول عليه كل من يطمح الى التغيير في مجتمعه، والرهان عليه اساسي سيما ان التغيير على مستوى الحكومات معدوم"، وعرض لإطار الندوات التي ستعقد في اطار ورشة التفكير لتجيب على بعض التساؤلات : هل الازمات الاقتصادية تؤثر سلبا على المجتمع المدني، وكيف ، وخصوصاعلى الشباب الذين يعدون رأس الحربة في المجتمع المدني؟ هل هذه الأزمات تهد عزيمة الشباب لدرجة تجعل كل واحد يسعى الى تأمين مستقبله ومصيره بغض النظر عن مجتمعه، بفعل تهديدات او ضغوط يتلقاها بعدم التوظيف او اقالته من وظيفته وغيرها، بفعل امساك السلطة بزمام الأمور في البلد ؟
ودعا الشباب الى "رفع الصوت والانتفاضة ضد الجنزير الذي تضعه السلطة لتقييدهم، لأنه جنزير صدىء"، متسائلا اخيرا هل يمكن التخلص من هذا الجنزير في الظروف التي يعيشها العالم العربي؟ وكيف؟
بعدها بدأت الجلسات الحوارية والنقاشات التي تمتد مدى اليوم وغدا السبت في 29 و30 تموز الجاري، ويحاضر فيها كل من الوزير السابق شربل نحاس، والدكاترة ايلي يشوعي، وخليل خيرالله، ورهيف الايوبي، وماغي عبيد، وكمال حمدان، وداني جدعون، وميرنا زخريا، وألفت يوسف من تونس، ويحضرها ممثلون عن هيئات ومؤسسات من المجتمع المدني وطلاب واساتذة جامعيون.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم