الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عوامل جاذبة تجعل الشخص هدفاً للبعوض

المصدر: مجلة "التايم"
عوامل جاذبة تجعل الشخص هدفاً للبعوض
عوامل جاذبة تجعل الشخص هدفاً للبعوض
A+ A-

هل لاحظتم يوماً أن البعوض يختار أشخاصاً ليقتات عليهم بشراهة، في حين يتجاهل آخرين؟


يقول عالم الحشرات والمستشار التقني في الشركة الأميركية لمكافحة الحشرات، جوزف كونلن إن "هذا الأمر ليس من وحي الخيال، فلا شك في أن بعض الأشخاص يجذب البعوض أكثر من غيره، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تفرزها أجسامهم. وقد لجأنا إلى بعض الخبراء للتعرِّف أكثر إلى العوامل البيولوجية التي تجعل من الشخص وجبة لا تُقاوم بالنسبة للبعوض".


إليكم خمسة عوامل محتملة لجذب البعوض:
إذا كنتِ امرأة حاملاً
إنَّ إناث البعوض (النوع الذي يلدغ) حساسة تجاه ثاني أوكسيد الكربون، والمستقبلات العصبية تساعدها في رصد الغاز الموجود في محيطها. ما علاقة هذا الأمر بطفلك؟
أثبتت دراسة نُشرت عام 2002 أنَّ المرأة تزفر في الفترة الأخيرة من حملها كمية غاز ثاني أوكسيد الكربون أكثر بـ 21% من غيرها من النساء غير الحوامل. إضافة الى أنها تفرز رائحة تجذب الحشرات، وهذا ما يفسِّر اختيار البعوض للحوامل كهدف له.
إذا كنت تتصبب عرقاً
يتابع كونلن "إذا كان البعوض يقودك إلى الجنون، فعليك أن تمارس تمارينك الرياضية في البيت أثناء فصل الصيف. إذ ان مصل اللبن الذي يفرزه الجسم عند التعرُّق أثناء ممارسة التمارين الرياضية، هو مصدر جذب قوي للبعوض". وإذا كنت تتعرَّق بشدة، فإن حرارة جسمك العالية ستجعل منك وجبة شهيَّة للبعوض أيضاً.
إذا كانت فئة دمك "O"
كما يفضِّل بعض الأشخاص تناول المثلجات بنكهة محددة، فإن البعوض أيضاً لديه ذوق في اختيار الشخص الذي سيحطّ على جسمه ليتناول وجبته، وأحد أهم العوامل الذي يختار هدفه على اساسها هو فئة دم الضحية. فقد اثبتت الدراسات أن الأشخاص من فئة الدم "O" قد يمتلكون ميزة مشتركة وهي إنتاج رائحة تُعتبر مغرية بالنسبة للبعوض.


إذا احتسيت البيرة للتوّ
إن شرب الكحول يعرّضك للمزيد من اللَّدغات. فقد أثبتت دراسة أُجريت في غرب افريقيا أنَّ الشخص الذي يحتسي الكحول باستمرار يصبح أكثر جاذبية للبعوض.


إذا كانت جيناتك مصدر جاذبية للبعوض
يظهر بحث أُجري على التوائم المتطابقة وغير المتطابقة أنَّ العامل الوراثي يجعلك وليمة للبعوض في أعماق الغابات أو يجعلك تنجو منها، إذ أثبت العلماء أن العامل الوراثي يجعل الجسم يفرز مواد طبيعية إما جاذبة للبعوض، وإما طاردة له.


كيف تتخلص من البعوض؟
إذا كنت أحد محبوبي البعوض، إعمل بنصيحة الدكتورة نورا بيزانسكي التي تقول:" إن أبسط طريقة- رغم صعوبة تطبيقها في الحر- لتجنب لدغات البعوض، هي ارتداء بنطال وأكمامٍ طويلة، فبهذه الطريقة، أنتم تضعون حاجزاً بين بشرة أجسامكم والبعوض، والحلُّ الآخر هو ان ترشُّوا رذاذاً طارداً للبعوض على أجسامكم لتفادي اللدغات".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم