الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ريو 2016: "وادا" تشعر بالخيبة لعدم حرمان روسيا بأكملها من المشاركة

المصدر: (أ ف ب)
ريو 2016: "وادا" تشعر بالخيبة لعدم حرمان روسيا بأكملها من المشاركة
ريو 2016: "وادا" تشعر بالخيبة لعدم حرمان روسيا بأكملها من المشاركة
A+ A-

اعربت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" عن خيبتها بالقرار الذي اصدرته اللجنة الاولمبية الدولية الاحد بعدم حرمان جميع رياضيي #روسيا من المشاركة في اولمبياد ريو 2016.


واصدرت الوكالة الدولية التي تتخذ من مونتريال مقرا لها بياناً، اكدت فيه انها ستعمل جاهدة "من اجل الوصول الى افضل النتائج الممكنة لمصلحة الرياضيين النظيفين" في العاب ريو التي تنطلق في الخامس من الشهر المقبل.


واسفت "وادا" لان اللجنة الاولمبية الدولية تجاهلت نداءاتها بحرمان جميع الرياضيين الروس من المشاركة في الالعاب الاولمبية عوضا عن الاكتفاء باحالة امر مشاركتهم الى اتحاداتهم الرياضية الدولية.


وقررت اللجنة الاولمبية الدولية الاحد عدم استبعاد نظيرتها الروسية وبالتالي جميع رياضيي روسيا، وذلك بعد مباحثات عبر الهاتف لاعضاء لجنتها التنفيذية.
وعقد اعضاء اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية هذه المباحثات لاتخاذ قرار بشأن مشاركة رياضيي روسيا بعد تقرير المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين المعين من "وادا" والذي اتهم روسيا مباشرة بالاشراف على نظام ممنهج لتعاطي المنشطات.


واشار رئيس الدولية كريغ ريدي الى ان "وادا تشعر بالخيبة لان اللجنة الاولمبية الدولية لم تأخذ في عين الاعتبار توصيات اللجنة التنفيذية لوادا المستندة على نتائج تحقيق ماكلارين والتي كانت ستضمن مقاربة واضحة، قوية ومتسقة".


وواصل: "كشف تقرير ماكلارين بشكل لا يدع مجالا للشك نظام تنشط ترعاه الدولة في روسيا يقوض بشكل خطير مبادىء الرياضة النظيفة التي ينص عليها قانون الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات".


ورأى رئيس اللجنة الاولمبية الدولي الالماني توماس باخ ان القرار الذي اتخذ الاحد كان لحماية حقوق الرياضيين الروس "النظيفين"، لكن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات اعتبرت ان منح الاتحادات الدولية حق تقرير اهلية كل رياضي روسي سيسبب ارتباكا.


وقال المدير العام للوكالة الدولية الفرنسي اوليفييه نيغلي: "وادا تحترم تماما استقلالية اللجنة الاولمبية الدولية في اتخاذ القرارات وفقا للميثاق الاولمبي، لكن النهج المتبع والمعايير التي وضعت سيؤدون حتما الى عدم الاتساق والى تحديات محتملة وحماية اقل للرياضيين النظيفين".


كما اعرب نيغلي عن خيبته بقرار لجنة الاخلاقيات في اللجنة الاولمبية الدولية بحرمان العداءة الروسية يوليا ستيبانوفا التي كانت وراء الكشف عن وجود نظام تنشط ممنهج في روسيا، من الذهاب الى ريو والمشاركة تحت علم محايد، مضيفاً: "وادا كانت داعمة بشكل علني لرغبة يوليا بالمشاركة كرياضية مستقلة. الانسة ستيبانوفا لعبت دورا شجاعا وهاما جدا في الكشف عن اكبر فضيحة منشطات في التاريخ".


وختم نيغلي بأنّ "وادا" تشعر بالقلق حيال الرسالة التي بعثت لكل شخص يريد مستقبلا الكشف عن فضائح مماثلة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم