الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

آلاف الاتراك تجمعوا في ساحة تقسيم: ندافع عن الجمهورية والديموقراطية

المصدر: أ ف ب
آلاف الاتراك تجمعوا في ساحة تقسيم: ندافع عن الجمهورية والديموقراطية
آلاف الاتراك تجمعوا في ساحة تقسيم: ندافع عن الجمهورية والديموقراطية
A+ A-

تجمع آلاف الاتراك في ساحة تقسيم وسط اسطنبول، تعبيرا عن تمسكهم بالديموقراطية، فضلا عن معارضتهم حال الطوارىء التي اعلنها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعد محاولة الانقلاب.


ودعا اكبر احزاب المعارضة، حزب "الشعب الجمهوري" الاشتراكي الديموقراطي والعلماني الى هذا التجمع. وانضم اليه حزب "العدالة والتنمية" الحاكم الذي يتظاهر مناصروه بالآلاف كل مساء. ووسط آلاف الاعلام التركية الحمراء التي رفعت في الساحة، برزت صور مصطفى كمال اتاتورك ابي الجمهورية. وكتب على لافتات رفعها المشاركون: "ندافع عن الجمهورية والديموقراطية"، و"السيادة ملك الشعب من دون شروط"، و"لا للانقلاب، نعم للديموقراطية".


وفي ما يتجاوز رفض الانقلاب، حرص العديد من المشاركين على ابداء قلقهم بعد اعلان حال الطوارىء ومعارضتهم لاردوغان. ورفعت لافتات حملت عبارات: "لا للانقلاب، ولا للديكتاتورية، السلطة للشعب"، و"تركيا علمانية وستبقى"، و"نحن جنود مصطفى كمال".


وسمع مراسل وكالة "فرانس برس" شعارا معاديا للحزب الحاكم مفاده: "حزب العدالة والتنمية سارق وقاتل". لكن هذا النوع من الشعارات كان نادرا. وسجل انتشار كثيف للشرطة. وخضع المتوجهون الى الساحة لثلاث عمليات تفتيش، بينما تمركزت قربها آليات مصفحة مزودة خراطيم مياه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم