الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قضية منشور الاساءة الى كاهن في الشويفات تتفاعل... والقوى الامنية تتحرك

المصدر: "النهار"
الشويفات – رمزي مشرفية
قضية منشور الاساءة الى كاهن في الشويفات تتفاعل... والقوى الامنية تتحرك
قضية منشور الاساءة الى كاهن في الشويفات تتفاعل... والقوى الامنية تتحرك
A+ A-

أثار منشور مصوّر أساء الى كاهن رعية الروم الأرثودكس في الشويفات الأب إلياس كرم موجة عارمة من الإستنكار والسخط في ألأوساط الشعبية والرسمية، وأوجب تدخل الأجهزة الأمنية لملاحقة المسيئين للأب كرم ولمقامه الديني لا سيما على صعيد الساحة الشويفاتية خاصة وفي الجبل عامة. كما أعربت جميع الفاعليات السياسية والإجتماعية عن تضامنها مع الأب كرم طالبة من الأجهزة الأمنية كشف الفاعلين وتوقيفهم.
وكان منشور مصور قد عُثر عليه قبل حوالي الأسبوعين أمام كنيسة مار مخائيل (المدبر) الأرثودكسية ومثله على جدار كنيسة السيدة التي تقع وسط المدينة، وآخر أمام "مبنى الوقف" التابع للكنيسة الأرثودكسية في حي العمروسية وقد تمّ سحبهم فوراً. وحاول الأب كرم منع إنتشار الموضوع إلا أن موجة الإستنكار والبيانات الصادرة في هذا الصدد كشفت المستور.
وعلى الفور أُعلمت القوى الأمنية وفرع المعلومات بالموضوع كما تحركت مخابرات الجيش، فيما تمنى الأب كرم عدم إثارة الموضوع وخنقه في مهده كما رفض الإدعاء على أحد إلا أن "النهار" علمت أن الإساءة للأب كرم جاءت على خلفية الإنتخابات البلدية. وأن التحريات تجري لمعرفة واضع المناشير والجهة التي تقف وراءه. إلا أن معلومات أمنية كشفت لـ"النهار" أن شعبة المعلومات أوقفت ج.ع.خ. (22 عاما) وباشرت التحقيق معه.
وأعرب رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، في تغريدة له عبر "تويتر"، عن شكره وتثمينه لـ"جهود شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، التي أوصلت لكشف الفاعلين بقضية المناشير الليلية المسيئة بحق كاهن الرعية في الشويفات".


"النهار" إتصلت بالأب الياس كرم الموجود خارج لبنان بالرحلة السياحية الدينية السنوية مع عدد من ابناء الرعية وهي كانت مقررة سابقاً قبل حصول الحادث، رفض التعليق على الموضوع وقال:" لا تعليق حتى عودتي الى بيروت والوقوف على حيثية الوقائع لانه لا يحق لي الكلام الى باذن مطران الابرشية (المطران جورج خضر) الذي ساضعه بالاجواء ويكون القرار له وليس لي ولا شيء عندي غير ذلك".
وعلمت "النهار" من أوساط الأب كرم أنه بالإضافة أنه لن يقوم بالإدعاء على أحد إلا أنه لن يدعي أيضاً حتى ولو عُرف الفاعل.
وصدر عن وكالة الشويفات – خلدة في الحزب التقدمي الإشتراكي بيان إستنكر "حادثة الصور المسيئة لكاهن رعية المدينة الخوري الياس كرم". وجاء في البيان " يؤكد الحزب أن هذه الأساليب في التعبير لا تمت بأي صلة لا من قريب أو بعيد، ويُشدّد على إلتزامه إحترام المقامات على تنوعها ويؤكد إنفتاحه التام للتعاون معها في مدينة الشويفات لما فيه خير المدينة وإلفتها والعيش المشترك فيها".
ودعا بيان الإشتراكي في الشويفات الأجهزة الأمنية للتوسع في التحقيق ومحاسبة الفاعلين في هذه الحادثة التي تقع حتما في الإطار الشخصي ولا تعبر إطلاقا عن رأي الحزب عامة ووكالة الداخلية خاصة". وأكد البيان على "أنه إذا تبين بعد التحقيق ضلوع عضو من أعضاء الحزب بهذه الحادثة فستُتخذ الإجراءات الحزبية وفقا للأصول بحق الفاعل".
من جهته استنكرت "جمعية الشويفات للعيش المشترك"، "حادثة رمي المناشير الليلية المسيئة بحق كاهن رعية الشويفات للروم الأرثوذكس الأب الياس كرم"، معتبرة أن "أفعالا كهذه لا تعزز سوى الفتن والمس بالأمن والإستقرار". وتساءلت: "كيف للبعض أن ينادي في الأمس القريب أن المنطقة تعاني من تفلت أمني، وبعد أيام نرى من هم مقربين منهم يعبثون بأمن المدينة واستقرارها". وختمت منوهة "بعمل الأجهزة الأمنية المختصة الجبار، ما أدى إلى كشف الفاعلين واتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم".


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم