السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جنوب السودان: المستوى الحالي لاعمال العنف "مخيف"

المصدر: أ ف ب
جنوب السودان: المستوى الحالي لاعمال العنف "مخيف"
جنوب السودان: المستوى الحالي لاعمال العنف "مخيف"
A+ A-

حذر رئيس "آلية متابعة وقف اطلاق النار والترتيبات الامنية الانتقالية" في جنوب السودان الجنرال الاثيوبي مولا هايلي ميريام من ان المستوى الحالي لاعمال العنف "مخيف" في بعض مناطق جنوب السودان. وقال خلال اجتماع في جوبا، عاصمة احدث دولة في العالم، ان "الحوادث الاخيرة والمعارك التي وقعت في مختلف مناطق البلاد مؤشرات واضحة الى هشاشة الوضع الامني".


واعرب عن "قلقه العميق" تجاه المعارك الاخيرة و"التقدم المحدود" لتطبيق اتفاق السلام، على ما جاء في بيان. وقال: "من المقلق جدا ان تتواصل اعمال العنف، كالمواجهات التي اندلعت في مدن كاجو-كيجي في الولاية الاستوائية الوسطى، وراجا في ولاية غرب بحر الغزال، وفي لير في ولاية الوحدة، والمعارك المرعبة الاسبوع الماضي في واو" عاصمة ولاية غرب بحر الغزال".
وقد انزلق جنوب السودان الذي نال استقلاله العام 2011، الى الحرب الاهلية في كانون الاول 2013. واسفر النزاع الذي يشهد اعمال عنف اتنية وعمليات اغتصاب وتعذيب، عن عشرات آلاف القتلى- الحصيلة الدقيقة ما زالت غير معروفة- واكثر من 2،3 مليون نازح ومهجر. ووقع اتفاق سلام في 26 آب 2015، لكنه لم يؤد الى وقف تام للمعارك.


وتأتمر "آلية متابعة وقف اطلاق النار والترتيبات الامنية الانتقالية" بـ"لجنة مراقبة تقييم" اتفاق السلام التي انشأتها المنظمة الاقليمية لبلدان شرق افريقيا (ايغاد)، من اجل التمكن من تطبيق الاتفاق الذي يتعرض لانتهاكات واسعة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم