الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اردوغان يعتذر من بوتين: لم تكن نيتنا اسقاط الطائرة الروسية

المصدر: (أ ف ب - رويترز)
اردوغان يعتذر من بوتين: لم تكن نيتنا اسقاط الطائرة الروسية
اردوغان يعتذر من بوتين: لم تكن نيتنا اسقاط الطائرة الروسية
A+ A-

اعتذر الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن اسقاط الطيران #التركي مقاتلة #روسية قرب الحدود #السورية في تشرين الثاني 2015. ودعا الى "اصلاح العلاقات بين #تركيا و#روسيا"، على ما اعلن الكرملين.


وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان "الرئيس التركي عبّر عن تعاطفه وتعازيه الحارة لعائلة الطيار الروسي الذي قتل. كذلك قدم اعتذاره"، مضيفا ان اردوغان قال انه "سيبذل كل ما في وسعه لاصلاح العلاقات الودية تقليديا بين تركيا وروسيا".


وافاد الكرملين في بيان انه تلقى رسالة من الرئيس التركي قال فيها ان انقرة "لم ترغب ابدا، ولم تكن لديها النية" لاسقاط الطائرة الروسية.
ويؤكد اردوغان في الرسالة المنسوبة اليه ان "روسيا صديق وشريك استراتيجي بالنسبة الى تركيا".


ونقل بيان الكرملين عن اردوغان القول: "اود مرة اخرى ان اعبّر عن تعاطفي، واقدم تعازي الخالصة الى عائلة الطيار الروسي، واقول نعتذر".


البيان التركي
كذلك، قال إبراهيم كالين، المتحدث باسم اردوغان، إن "الرئيس بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير #بوتين عبّر فيها عن أسفه لإسقاط تركيا لطائرة حربية روسية. وسأل عائلة الطيار "المعذرة."
وأضاف في بيان: "حض الرئيس نظيره الروسي على استعادة العلاقات الودية التقليدية بين تركيا وروسيا، والعمل معا على مواجهة الأزمات الإقليمية والتعاون لمكافحة الإرهاب." وتابع: "يسعدنا الإعلان أن تركيا وروسيا اتفقتا على اتخاذ الخطوات الضرورية من دون إبطاء لتحسين العلاقات الثنائية."


في 24 تشرين الثاني 2015، اسقط الطيران التركي مقاتلة "سوخوي 24" روسية قرب الحدود السورية، وقتل الطيار باطلاق النار عليه اثناء هبوطه بالمظلة. واكدت تركيا ان المقاتلة دخلت مجالها الجوي، وانها حذرتها "عشر مرات خلال خمس دقائق"، بينما اكدت موسكو ان المقاتلة كانت تحلق في الاجواء السورية، ولم تتلق تحذيرا قبل اسقاطها. واثار هذا الحادث ازمة خطيرة في العلاقات بين البلدين.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم