السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نصيحة

جمانة سلّوم حداد
A+ A-

أعيش في قلب العالم، تحت شمس الصخب، بين مسؤوليات الأمومة، ومسؤوليات العمل، ومسؤوليات الكتابة، متنقلةً في جهات العالم الأربع، سفراً بالطائرة، وعبر الانترنت، وفي أعماق العقل، وأسئلته، ومشاغله، وتحدياته، واستفزازته، والى ما لا نهاية. هذا ما أفعله كل يوم. وأنا أفعل هذا باندفاع كلّي، وبشهوة، وبحبّ، وبحواسي كلّها، وبرغبةٍ هائلة في النجاح، وإحراز التقدم، وبدون توقف، ولا انقطاع، ولا ضجر. ولكن، إذ أجدني في غمرة هذا الارتماء اليومي، المتدافع واللامحدود، في قلب العالم، أجدني أيضاً، في إغماضة عين، مقيمةً في المكان المضاد: الاستقالة الكاملة من كل شيء، لألتقي ذاتي، وحياتي الداخلية، وحريتي السرية، حيث الصمت العظيم الذي يخاطب روحي، ويحتضن كياني، وحواسي، بعيداً من كل ما يربطني بهواجس الحياة اليومية، وبالزمن الخارجي، وبالمكان.


هكذا أستقيل من الايقاع العملاني القاتل لأحيا حياةً ثانية، موازية، فكأن شخصاً آخر يقيم فيَّ، ويحتلّني، فيجعلني أنتقل الى عالمي الداخلي، الى وجودي الثاني، لآنصت الى مسؤولياتي الشعرية، النفسية، والجسدية، والعقلية، والى "أسفاري" التي لا تذهب الى مكان محدد ومعروف، ولكن الى كلّ الامكنة، بل والى الأزمنة كلّها. هذه الحقيقة هي التي تعطيني القدرة على عيش الحياة بجوارحي كلّها، بما فيها من أشغال شاقة، وبما فيها من هرب. هكذا أتمكن من ربح حياتي هذه، ومن فهم أسرار التوازن التي تجعلني أغرق في حياتي الأولى، وفي حياتي الثانية، بكلّ ما أملك من استسلام. وبحبٍّ كامل.
هذه "الازدواجية" المظنونة في حياتي، هي التي تنقذني من الأمر الواقع اليومي، الذي هو الحياة الملموسة واليومية، بموجباتها ومسؤولياتها. وهي التي تعطيني أن أفرح بالحياة، وأن أعيشها برقّة النسمة وهشاشة الغيمة، وأن أواجهها في الآن نفسه بصلابة الجبال. وقد لا أحتاج أن "أسافر" بعيداً في المكان. فقد "أسافر" في مكاني هذا، حيث أنا أقيم في الواقع. إذ ثمة في هذا المكان "الضيّق"، رحابةٌ لامتناهية، عقلية وروحية، وزمنية، ولا حدود. وثمة علوّ، وعمقٌ، وذهابٌ، وإيابٌ، وليلٌ، وقمرٌ، ونسيانٌ، وتذكّرٌ، وولادةٌ، وفصولٌ، وهلوساتٌ، وهدوءٌ، وصمتٌ، ووشوشاتٌ، ونقاهةٌ عظيمة، وأمكنةٌ مكتشَفة، داخل الذات، وفي العالم، وهذه كلّها تعطيني أن أكون امرأةً ثانية، هي نفسها المرأة الأولى.
أعود لأقول: إنه السفر داخل الذات، على متن بساط الريح الذي في عقلي، والذي يجعلني في الحرية الكاملة. إنه لمكانٌ ضيّقٌ لامتناهٍ. هذا المكان، على ضيقه، لا تستطيع حياةٌ قصيرةٌ كهذه، أن تستنفده، ولا أن تضجر منه.
نصيحة: سافِروا اليه.


[email protected]
Twitter: @joumana333

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم