السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

البابا فرنسيس يلح على الكاثوليكوس كراكين: لتكن وحدتنا تامة

المصدر: " ا ف ب"
البابا فرنسيس يلح على الكاثوليكوس كراكين: لتكن وحدتنا تامة
البابا فرنسيس يلح على الكاثوليكوس كراكين: لتكن وحدتنا تامة
A+ A-

طلب البابا فرنسيس بالحاح، لدى مشاركته في "القداس الالهي" في ارمينيا، من الكنيسة الرسولية الارمنية "تسريع الخطى نحو الوحدة التامة" التي تأخرت بين روما والكنائس الشرقية.


وخلال تطواف احتفالي تخللته اناشيد مستوحاة من المزامير، رافق الاساقفة بتيجانهم، والكهنة بأردية القداس المذهبة، البابا فرنسيس الذي اكتفى بارتداء ثوب ابيض، الى مذبح اقيم وسط رواق حجري في الهواء الطلق، الى جانب بوابة القديس غريغوار المستنير، المدخل الرئسيي للكرسي المقدس في اتشميازدين. وقد بني هذا المذبح العام 2001 في الذكرى الـ1700 لاعلان مسيحية ارمينيا.


وفي كلمة القاها وسط المكان المقدس الذي يبعد 20 كيلومترا عن يريفان، والى جانبه الكاثوليكوس كراكين الثاني، شدد البابا فرنسيس على القول مرارا: "فلنلب دعوة الله الى الوحدة التامة، ولنسرع الخطى نحوها... فلتكن وحدتنا تامة". وتعبيرا عن تواضعه، طلب من الكاثوليكوس ان "يباركه، وان يبارك سعينا الى الوحدة التامة". ثم تعانق البابا والكاثوليكوس مطولا.


واراد البابا ان يطمئن محاوريه، في وقت تتخوف الكنائس الشرقية من فقدان هويتها. وقال ان هذه الوحدة "يجب الا تكون خضوعا للآخر او استيعابا". واضاف: "فلنصغ الى اصوات عدد كبير من ضحايا الكراهية الذين ضحوا بحياتهم من اجل الايمان. فلنصغ الى الاجيال الجديدة التي تطمح الى مستقبل يخلو من انقسامات الماضي".


من جهته، اعتبر الكاثوليكوس ان "كنيسة المسيح المقدسة واحدة على صعيد رغبتها في الحفاظ على البشر". لكنه اضاف ان "مسيرة العلمانية تزعزع قيمنا الروحية والاخلاقية وتهدد البنيان العائلي الذي شيده الله".


واشاد بـ"الاقليات الوطنية في ارمينيا" كالاشوريين والبيلاروس واليونانيين والجورجيين واليهود والايزيديين والاكراد والالمان والبولونيين والروس والاوكرانيين.


وكانت الكنيسة الرسولية الارمنية انفصلت عن الكنيسة الام في القرن الرابع، بسبب رفضها الطبيعة المزدوجة البشرية والالهية للمسيح.
وتكشف الكنائس الارثوذكسية والشرقية عن انقساماتها وتنافسها وصراعاتها، كما يحصل في الوقت الراهن في المجمع الكبير المقدس في كريت الذي قرر عدد من الكنائس، منها الروسية، مقاطعته.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم