الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كواليس عارضات الأزياء: دعارة، مخدرات، انتحار وأنوركسيا...

المصدر: "النهار
فاديا الصليبي
كواليس عارضات الأزياء: دعارة، مخدرات، انتحار وأنوركسيا...
كواليس عارضات الأزياء: دعارة، مخدرات، انتحار وأنوركسيا...
A+ A-

من خلال عملي في مجال الموضة بين باريس ولندن وميلانو، وبعد غوصي في هذه الأجواء التي ترتكز على مصمّمي وعارضات الأزياء والمصوّرين، تكوّنت لديّ فكرة دفعتني الى كتابة هذا الريبورتاج الذي يتناول أبرز فضائح هذا العالم البعيد عن الواقع.
قبل سرد نهاية بعضهن أجريت حديثا مع بعض العارضات الشهيرات حول رأيهن في هذه المهنة:


Inès de la Fressange
وهي العارضة العالمية السابقة والتي وصفت برمز شانيل قالت لي خلال مقابلتي معها أنّ هذه المهنة تغيّرت وأصبحت شعبيّة ومبتذلة. الفتيات يصلن من كل مكان سعيًا وراء الشهرة والمال.


Eva Herzegova
قالت لي بالحرف الواحد: "إن الموضة والسينما عالمان ممتلئان بالذئاب الكاسرة. فالعديد من فتيات أوروبا الشرقية يتعرّض للاختفاء تماما بعد إدخالهنّ في عالم الممنوعات بعد وعود معسولة وإغراءات، ولحسن حظي نجوت من هذا الفخ".


Jennifer Messelier
قالت لي هذه العارضة الآتية من الريف الفرنسي: "هناك وكالات وهمية تَعدُ الفتيات بالشهرة والأحلام في حين أنها تتاجر بأجسادهنّ، وهناك مشكلة المخدرات التي تطرح على العارضات لكي يتحملّن عملية التفاوت في التوقيت بين بلد وآخر، وأنا محظوظة لأن وكالة Elite هي التي استلمتني في البداية".


Karen Mulder
العارضة الهولندية الشهيرة التي فجّرت فضيحة مدوّية حين اتهمت الامير " البير دوموناكو" بمحاولة اغتصابها كما اتهمت والدها بتخديرها ليغتصبها، وبعد تلك الفضائح أدخلت "كارين مولدر" الى مصحّات عقلية ونفسية ثم خرجت منها بعد فترة لتعتذر عما قالته لتحاول فيما بعد الانتحار، ولم نتمكن من اجراء اي حديث معها كونها تعيش عزلة بعيدة عن الأضواء.


Christine Hart
العارضة الإسبانية الملقبة " بصاحبة الآراء البالية" من قبل أوساط الموضة تعرّضت لأكبر صدمة في حياتها حين سافرت مع مجموعة عارضات الى ليبيا على أساس القيام بعرض أزياء في السفارة الإسبانية هناك، لكنها تفاجأت بالطائرة تهبط في الصحراء وعندما خرجت كان في استقبالها الرئيس معمّر القذافي، فبقيت مع زميلاتها مسجونة عدّة أيام. وهي تقول بصراحة: "ان أغلبية العارضات ساذجات، ويخضعن لمتطلبات المصورين المشهورين لدرجة القيام بكل شيء للوصول الى أهدافهن، حتى انهنّ يتبعن حمية قاسية لدرجة الوصول الى مرض الأنوركسيا الذي يقودهن الى الانتحار او تعاطي المخدرات". وقد عمدت أخيرًا هذه العارضة الشهيرة الى تأليف كتاب حول هذا الموضوع.


تجدر الاشارة الى انه بلغت وفاة العارضات في السنوات الأخيرة ما يقارب الـــ 24 فتاة تراوحت أسباب وفاتهنّ بين الأنوركسيا والمخدرات والانتحار ومن الملاحظ أن غالبيتهن آتيات من خلفية عائلية مضطربة، وسنحاول الكشف عن موت 6 منهن:


Isabelle Caro (أنوركسيا حادّة)
عاشت" ايزابيل كارو" (فرنسية) مع والدتها التي كانت تعاني انهيارا حادا، وعند بلوغها الثانية عشرة من عمرها بدأت عوارض "الأنوركسيا" عليها، صارعت "ايزابيل" هذا المرض بكل قوتها وخاضت عالم الموضة بتحدٍّ ونجاح ،كونها لم تكن تمثل بنظر خبراء الموضة الصورة المثالية لعارضة الأزياء. ويقال إنها كانت وحيدة ومنعزلة وأنانية وحالمة تريد الوصول الى الشهرة مهما كلف الأمر. توفيت في الثامنة والعشرين من عمرها بعد أن تعب جسدها وتوقف قلبها عن الخفقان.


Elisa Bridges (جرعة زائدة)
عارضة" البلاي بوي" الشهيرة ولدت في ميامي في الولايات المتحدة الأميركية، وترعرت وسط عائلة ميسورة. اشتهرت بجرأتها وعدم مبالاتها بالوقوف عارية أمام الكاميرا. أدمنت على الهرويين في سن المراهقة. وُجِدت ميتة من جراء جرعة زائدة في منزلها في "لوس أنجلوس" . توفيت وحيدة في الثامنة والعشرين من عمرها.


Natasha Duncan (انتحار)
هي عارضة أميركية معروفة طعنت عنقها بسكين حاد إثر مشاكل حصلت بينها وبين صديقها "أدت الى انهيار عصبي حاد ومن ثم الى انتحار".


Charlotte Dawson (انتحار)


هي عارضة ومقدمة برامج حازت على شهرة واسعة عانت من انهيار عصبي إثر طلاقها من بطل السباحة العالمي Scott Miller الذي خانها وأجبرها على الاجهاض قائلا لها: "من هو الغبي الذي يحتفظ بجنين صغير حين يستطيع ان ينتزع الميدالية الذهبية ؟" ورغم الطلاق بقيت شارلوت تحبّه، لذا اختارت يوم ميلاده لتضع حدا لحياتها عن عمر 47 سنة وذلك بشنق نفسها.


L'wren Scott (انتحار)


العارضة الأميركية الشهيرة وحبيبة النجم العالمي Mick Jagger، ترعرعت وسط عائلة مضطربة تنتمي الى المورمون، وهي مجموعة دينية معروفة في أميركا، واكتشفت فيما بعد انها طفلة متبناة، فخاضت حياتها بالعمل على التقدم في مجال عرض وتصميم الأزياء، فنجحت، لكنها حسب قول صديقتها عاشت " لورين" عذابا وضغطا متواصلا بسبب جذورها المجهولة وانتمائها الديني.
في سنة 2014 عزلت نفسها عن العالم وأصبحت في وضع عصبي لا يطاق دفعها الى أإنهاء حياتها البائسة، فانتحرت.


Peaches Geldof (أنوركسيا وكحول)


هي العارضة التي عُرِفت بنحافتها المخيفة وابنة المذيعة البريطانية Paulas Yates. عاشت هذه العارضة طفولة مضطربة بسبب طلاق والديها، وصُدمت يوم توفيت والدتها امامها بجرعة زائدة من الهيرويين، ورغم أن Peaches تزوجت وأنجبت ولدين إلاّ انها بقيت تعاني من مشاكل نفسية أوصلتها الى مرض "فقدان الشهية " إذ كانت تشرب العصير في النهار والكحول في الليل الى ان اصبحت منهكة وشديدة النحول، فوجدت في 9 نيسان عام 2014 ميتة في شقتها، ولم يُعرَف اذا ماتت مسمومة او منتحرة.


لكن وختاما لا بد من الاشارة الى انني التقيت ايضا بعارضات يتمتعن بقوة الشخصية وبالواقعية والحكمة مثل: " Aliona Volskaya, Chrisitne Dzisziguri, Jennifer Messelier..." وغيرهن....


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم